المحتوى الرئيسى

 من فكرة على القهوة لمول إلكتروني متكامل.. رحلة طموح شباب الجامعة

11/27 02:55

«مشروع القهوة» من أكثر المصطلحات انتشارا بين طلاب الجامعات، فنجد معظم الطلاب خلال أوقات الاستراحات يتناقشون على الكافتيريات أو المقاهي حول أحلامهم وطموحاتهم في امتلاك مشروع تجاري يضمن لهم «عائدا ماديا مناسبا» بعد التخرج، خاصة مع صعوبة الحصول على فرصة عمل أو وظيفة تقليدية في الوقت الحالي.

ولكن الأمر اختلف تماما مع مجموعة من شباب جامعة القاهرة -حديثي التخرج- اجتمعوا على المقهى لأكثر من مرة قبيل تخرجهم ليتخذوا القرار، بعدما عمل كل منهم في وظائف مختلفة خلال الدراسة ولم يجد شغفه الحقيقي، فقرروا أن يعملوا معا بعد التخرج، ويهزموا مصطلح «مشروع القهوة» بتحقيقه على أرض الواقع. 

يحكي محمد جمال، خريج كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ومؤسس المشروع، قائلا: «احنا مجموعة أصدقاء واشتغلنا في أكثر من مجال لكن مفيش حد مننا كان شايف إنه بيحقق طموحه، ومجال دراستنا مش مطلوب بشكل كبير في سوق العمل، فقررنا إننا نعمل مشروع تجاري، يجمعنا ونكسب منه ويبقى مصدر دخلنا ومع الوقت نحوله لشركة كبيرة»، و«سنة 2014 أول ما دخلت الجامعة قرأت مقولة بتقول لا أحد أصبح غنيا بالعمل من  8 صباحا حتى 5 مساء، فقررت بعد انتهاء الدراسة وخدمتي العسكرية عمل مشروع يفتح لي ولغيري باب رزق، وبفضل الله أطلقنا منصة Bee3 لتكون أقوى وأحدث شركة تسويق في الوطن العربي».

ويقول عبد المنعم المغربي، مسوؤل التوزيع في المشروع، «شركتنا بتشتري المنتج وتخزنه وتوصله ونعطي نسبة ربح مختلفة على كل منتج للبائع، دورنا خدمي ومع الوقت بنسعى إننا نتطور ونضيف خدمات جديدة، وقريب جدا هنافس شركات عالمية، لأننا شباب مصري والمصري يقدر يعمل أي حاجة بإذن الله».

ويضيف عبد القادر السيد، المختص بتلقى الطلبات بمشروع «Bee3»: «اللى بيميزنا إن كل واحد مننا مسؤول عن قسم معين في المشروع واختاره بإرادته وفقا لشغفه، لذلك كلنا بنشتغل بشغف وبحب، ويوميا بستقبل الطلبات من 8 صباحا وأوزعها على الأقسام المختصة».

«القسم الخاص بالمتابعة والتقييم، ده أهم قسم عندنا في المشروع عشان نقدر نقيم شغلنا ونعرف نقاط الضعف عندنا ونشتغل عليها ونقويها، وبنتعلم من المشاكل اللى وقعت فيها الشركات المنافسة، خاصة إننا كنا عملاء سابقين وبنشترى بالطريقة دي، ومهتمين جدا بالسرعة في الرد على العميل والمتابعة معاه وقياس مدى رضاءه عن الخدمات المقدمة» بحسب وصف محمد نبيل مسؤول المتابعة والتقييم.

«مع بيع أنت مميز عن الجميع» الشعار الذي اتخذه الشباب للعمل في مشروعهم التجاري، وفقا لحديث هاشم محمد وعبدالرحمن الوزير، مسؤولي الحسابات بالمشروع: «بعد فترة من دراسة المشروع اتأكدنا إن نجاحنا مرتبط بالتميز طالما هنقدم شيء مميز للعميل هننجح ومشروعنا يكبر وده هدفنا، ومشروعنا عبارة عن مول تجاري متكامل بشكل افتراضي، بنقدم كل ما يحتاجه المواطن المصري بأسعار تنافسية وبجودة عالمية».

شرح الدكتور حسين عبد البصير مدير الآثار بمكتبة الإسكندرية، حكاية عيد الزواج المقدس الذي تم بناء طريق الكباش من أجله في مصر القديمة واليوم يحتفل العالم بأكمله به

ابتكرت شركة منتج عدس سريع الذوبان يفرغ في كوب ويضاف إليه الماء الساخن تمامًا مثل القهوة السريعة التي يتم تداولها حاليًا، لإرضاء عشاق الشتاء وبديلا للنسكافيه.

بطريقة غير عادية، يقدم الشيخ محمد الكبدة الجملي لزبائنه، من طاسة الطهي إلى فم الزبون مباشرة، دون أطباق أو أواني، ويهتم بتقديم كبدة «القاعود» الجمل الذكر الصغير.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل