المحتوى الرئيسى

استشارة طبية: الإجهاد.. أول علامات نقص فيتامين ب12

11/26 21:22

رغم أن الإجهاد يعد أكثر أعراض الأمراض عامة حدوثا، إلا أنه أيضا يحدث بصورة تستدعى التوقف وقياس نسبة فيتامين ب١٢ فى الدم، إذا ما غابت عن صحة الإنسان أى أعراض أخرى أو حالات صحية مزمنة معروفة، نقص الوزن غير المبرر، متاعب النوم والقلق، اختلاج الأطراف، الإحساس بالرغبة فى القىء أو القىء ما دون سبب واضح مع تراكم الغازات فى الأمعاء إلى جانب التهاب اللسان واحمراره وبعض متاعب التوازن: كلها أعراض تشير إلى نقص فيتامين ب١٢.

< ما هى العوامل التى تساعد على زيادة خطر نقص ب١٢؟

ــ اختيار النباتية كحمية غذائية لأنه يغيب عن الفاكهة والخضراوات.

ــ مرض كراون أو سيليك حيث يضطرب امتصاص ب١٢.

ــ مع التقدم فى العمر.

ــ بعد إجراء العمليات الجراحية ونقص الوزن الناجم عنها.

< ما هى العوامل التى يجب تجنبها لتفادى نقص فيتامين ب١٢؟

نظرا لأن المصادر الأساسية لفيتامين ب١٢ حيوانية فإن اختيار النباتية يحرم الإنسان من أهم مصادره، لذا يجب على الأقل أن يتناول الإنسان النباتى فيتامين ب١٢ فى صورة حقن أو أقراص بصورة دائمة ومنتظمة حتى لا يتعرض لأخطار أعراض نقصانه.

هناك أيضا من يلجئون للعمليات الجراحية المختلفة بغرض إنقاص الوزن أو من يعانون من أمراض تعوق الهضم السليم وعمليات الامتصاص فى الأمعاء الأمر الذى يعانيه كبار السن بصورة طبيعية ما دون مرض.

< ما الذى يحدث إذا عانى الإنسان من نقص ب١٢؟

غياب فيتامين ب١٢ متعدد الأثر: يختل ميزان صنع كرات الدم الحمراء لأنه يدخل بكفاءة فى عملية تخليقها فى الدم فينتج عن ذلك الأنيميا، يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض البرد والانفلونزا لأنه أحد دعائم مناعة الجسم. قد يتعرض الإنسان أيضا للإصابة بأمراض الحساسية المختلفة.

< كيف تتناول ب١٢ فى جرعة ملائمة؟

يوصى العلم بأن يتناول الإنسان على الأقل ٢٫٤ ميكروجرام من ب١٢ تزيد فى حالة السيدة الحامل أو التى تتولى رضاعة طفل نقص فيتامين ب يمكن علاجه بتناول الأقراص منها الآن ما يذوب فى الفم، أيضا عن طريق الرذاذ فى الأنف. يمكن أيضا تناوله عن طريق الحقن فى العضل فى الحالات التى تستدعى ذلك.

< ماذا يحدث فى حالات النقص الحاد لفيتامين ب١٢؟

نقص ب١٢ الحاد المزمن أحد أسباب النشاط السرطانى خاصة سرطانات المعدة والكبد.

كثيرا ما ينجم عن نقصه الحاد تشوش الذهن وحالات تدهور الذاكرة.

أيضا بعض مشكلات الأعصاب الطرفية إلى جانب الأنيميا.

< ما هى أهم مصادر فيتامين ب١٢ الطبيعية؟

العسل وعصير البرتقال والطماطم، أما أهمها على الإطلاق اللحوم الحمراء. ثم فواكه البحر والدجاج ومنتجات الألبان.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل