المحتوى الرئيسى

«قطار كهربائي وخطوط مترو جديدة».. مناطق مبشرة بوسائل نقل حديثة

11/26 18:03

تستهدف الدولة المصرية خلال الفترة الحالية، تعظيم شبكة النقل لربط محافظات مصر ببعضها، حيث تنقذ شرايين تنمية جديدة بين المحافظات، فيما تمد خطوط مترو الأنفاق إلى مناطق جديدة، فضلا عن إدخال القطار الكهربائي الخفيف مصر لأول مرة في التاريخ. 

وتبرز «بوابة أخبار اليوم»، المناطق المبشرة بوسائل نقل حديثة مثل مترو الأنفاق والقطار الكهربائي وغيرهما. 

مترو شبين القناطر 

البداية من مترو شبين القناطر، حيث كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن بدء أعمال دراسات مد الخط الأول لمترو الأنفاق من المرج إلى منطقة شبين القناطر، لخدمة المواطنين والعاملين بالمناطق الصناعية في هذه المنطقة.

وقال والي، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، إنه من المقرر تدشين محطات على طول الخط الأول للمترو من منطقة المرج حتى شبين القناطر بطول 19 كم، وذلك لنقل حوالي 500 ألف راكب يومي، وذلك جنبا إلى جنب مع تطوير الخط الأول للمترو من حيث المحطات والبنية الأساسية والقطارات.

ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إلى أن الهيئة كانت قد درست مد الخط الثاني للمترو إلى قليوب، وبعد الدراسة تم اكتشاف عدم الجدوى الاقتصادية للمشروع، لذلك تم التفكير في خدمة أهالي محافظة القليوبية بطريقة أخرى، بتنفيذ مترو شبين القناطر. 

وذكر أن مترو شبين القناطر في مرحلة الدراسات خلال الفترة الحالية، حيث سيتم إسناد المشورع إلى إحدى الشركات الاستشارية لإعداد الدراسات الهندسية والبيئية، ومن ثم البدء في إجراءات التنفيذ.

وتابع، نفكر دائما في مد شبكة الجر الكهربائي السريع إلى مناطق كثيرة لخدمة أهالينا من المواطنين، وانتظروا افتتاح مشروعات تدخل مصر لأول مرة خلال الفترة القليلة القادمة.

ومن مترو شبين القناطر إلى مترو الإسكندرية، فمن المقرر أن تبدأ وزارة النقل في تحويل قطار أبو قير إلى مترو أنفاق، وسيسير على خط سكة حديد أبو قير بعد إجراء بعض التعديلات على المسار الحالي بعد تأهيله وتطويره وتنفيذ محطات جديدة للمترو.  

ويمتد من محطة أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم،و يشمل  20 محطة، وسيتم إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هي "باب شرق – سبورتنج - ميامي – كفر عبده - محمد نجيب" مع إلغاء محطة الرمل الميرى والإبقاء على باقي المحطات الموجودة حاليا في مسار الخط قبل تحويله إلى مترو.

ويضم محطات (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر)، وبالتالي فهي المناطق المستفيدة مته، فيما يمول المشروع وزارتي النقل والتعاون الدولي، بتمويل من خلال قروض دولية ميسرة تغطى تكلفة تنفيذ هذا المشروع التي تصل إلى 1.5 مليار يورو تقريبا.

ومن المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ التعاقد مع الشركة التى سيتم اختيارها خلال المناقصة العالمية التي يتم طرحها.

أخيرا القطار الكهربائي الخفيف أو ما يعرف بال LRT، حيث كشف مصدر مطلع بالهيئة القومية للأنفاق عن الانتهاء من الإنشاءات بمحطات القطار الكهربائي بنسبة 100%، ليتم التشغيل خلال شهر يناير المقبل.

وقال المصدر لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن القطار الكهربائي سيعمل بشكل كامل في يناير المقبل، وسينقل 850 ألف راكب يوميا، وتابع: القطار الكهربائي سيكون الوسيلة الأساسية للعاصمة الإدارية، بواقع 55 دقيقة هي المسافة من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان الفريق كامل الوزير وزير النقل قد أكد على أهمية مشروع القطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ‎السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة /  العاشر من رمضان، الذي يعتبر شريان تنمية جديد ‏للمجتمعات العمرانية الجديدة، لافتا الى أنه سيتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي السريع العين السخنة ‏/مطروح،  وكذلك مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية الجديدة)‏، مضيفاً  انه  سيتم  إنشاء مناطق انتظار بجانب كافة محطات القطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ‎تسهيلا على ‏المواطنين كما سيتم إستغلال المحطات تجارياً لزيادة العائد الإقتصادي للمشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل