المحتوى الرئيسى

العالم يحتفي بحفل افتتاح طريق الكباش: مصر تعيد أمجادها وتجدد حضارتها

11/26 13:05

العالم يحتفي بحفل افتتاح طريق الكباش

«مراكب ذهبية اللون مُزينة بنقوش ورموز فرعونية، تسير في موكب مهيب يعكس تاريخ أجدادنا وطقوسهم في عيد الأوبت»..مشاهد احتفالية أعادت إحيائها مصر أمس بمحافظة الأقصر في حدث فريد جذب أنظار العالم بأكمله إلى أرض المحروسة، التي أعادت حضارة الأجداد في حفل افتتاح طريق الكباش.

الاحتفالية الضخمة المهيبة كانت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وحرمه السيدة انتصار السيسي، وشهدت عرض الفيلم الوثائقي «الأقصر .. السر»، بالإضافة إلى شرح الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، كيفية إعادة إحياء طريق الكباش بمعابد الكرنك بالأقصر من جديد.

واحتفت الصحف العالمية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بالحدث الضخم الذي يليق بحضارة مصر العريقة وأعاد مجد الفراعنة، مثلما فعلت في شهر أبريل الماضي في حفل موكب المومياوات الملكية.

وكتبت شبكة أنباء «إن بي سي»، الأمريكية في عنوانها الرئيسي: «مصر تعيد افتتاح طريق الكباش الذي يبلغ من العمر 3000 عام في حفل الأقصر الفخم الجذاب».

وقالت شبكة الأخبار إنه بينما كان الأمريكيون يستمتعون باستعراض يوم عيد الشكر، بعد غياب لمدة عامين بسبب فيروس كوفيد 19، أحيت مصر على بعد 6000 ميل تقريبًا، تقليدًا ثقافيًا مختلفًا تمامًا، لم نشهده منذ عدة آلاف من السنين، إذ افتتحت الدولة طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام، للجمهور يوم أمس، الخميس، في حفل فخم بمدينة الأقصر الجنوبية بعد عقود من جهود التنقيب.

وبدأ العرض الرائع بعد حلول الظلام في مصر على طول الطريق، الذي يصطف على جانبيه أكثر من 600 تمثال برأس كبش وأبو الهول التقليدي، بالإضافة إلى تماثيل بجسم أسد ورأس إنسان.

وقال أحمد همام، المرشد السياحي في الأقصر البالغ من العمر 47 عامًا، عن الاحتفالية، إنها من أعظم الأحداث التي حدثت في حياته: «مشاهدة طريق الكباش بعد سنوات من الجهد كان  مثل الحلم، واليوم سنتحدث عنه لمائة عام قادمة».

وأشادت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، بحفل افتتاح طريق الكباش، قائلة: «مصر تعيد افتتاح طريق الكباش في احتفالية كبيرة بالألعاب النارية».

وظهرت العربات الفرعونية والمئات من الفنانين في حفل فخم للاحتفال بافتتاح طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام في الأقصر، واستغرق حفره عقود عديدة ويبلغ طوله 3 كيلومترات ويربط بين اثنين من أعظم المعابد في المدينة.

وأشادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، ووكالة الأنباء الألمانية، وكالة شينخوا الصينية، بلومبيرج بالاحتفالية العريقة ووصفوها بأن: «مصر تعيد افتتاح حضارة الأجداد».

ورصد موقع «سي إن إن»، الأمريكي تقريرًا مصورًا عن تفاصيل الاحتفالية، ووصف الأقصر بأنها أكبر متحف مفتوح في العالم وأن مصر بها العديد من المقومات السياحية.

وتصدر طريق الكباش تريند موقع التغريدات القصيرة «تويتر» في إشادة بعظمة مصر: 

وجاءت التعليقات من مختلف أنحاء العالم: « مصر أرض الجمال، التاريخ، الأساطير والحضارة»، «تلك لحظة تجعلنا نشعر بالقشعريرة وتسيل الدموع من الأعين»، «الحفل كان جميلًا وتاريخيًا ورائعًا، حب كبير لمصر من إندونيسيا».

في السطور التالية نستعرض حكاية شاب يساعد في محافظة بورسعيد يقدم عملا خيريا بصورة مختلفة للعرسان ويتكفل بكافة تكاليف الزفاف، ويطلب من أي عروس اختيار فستان زفافها

شرح الدكتور حسين عبد البصير مدير الآثار بمكتبة الإسكندرية، حكاية عيد الزواج المقدس الذي تم بناء طريق الكباش من أجله في مصر القديمة واليوم يحتفل العالم بأكمله به

بطريقة غير عادية، يقدم الشيخ محمد الكبدة الجملي لزبائنه، من طاسة الطهي إلى فم الزبون مباشرة، دون أطباق أو أواني، ويهتم بتقديم كبدة «القاعود» الجمل الذكر الصغير.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل