المحتوى الرئيسى

نادي واية للكتاب: دينا شومـان - واية عربي

11/26 12:55

ما بين حكايات من عالم النساء، وبين فلسفة الصحة السليمة، والاقتصاد وخفايا عالم الشركات الناشئة، تشاركنا دينا شومان، الشريك المؤسس لشركة Vertiy الإماراتية قائمة الكتب المفضلة لديها.

تعد دينا شومان من أبرز رائدات الأعمال في الأردن والعالم العربي، حيث أنها -وإلى جانب مشاركتها في تأسيس شركة Vertiy ومقرها الإمارات- أسست شركة inher Quests، والتي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ عام ٢٠١٥، فضلًا عن المزيد من الإنجازات التي حققتها على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

“الثقة الوحيدة المطلوبة هي معرفة أنه مع كل نهاية، توجد بداية أخرى جديدة

ما بين قصص من التراث الإنساني العالمي، وعالم الأساطير والحكايا الشعبية، تسعى كلاريسا في هذا 665bfb' rel='nofollow' href="https://www.amazon.com/Women-Who-Run-Wolves-Archetype/dp/0345409876" target="_blank" rel="noreferrer noopener external" data-wpel-link="external">الكتاب إلى رسم لوحة لامرأة تتصالح مع ذاتها، تحبها، وتتقبل طبيعتها الجامحة، بعد رحلة من اكتشاف الذات.

نال هذا الكتاب إعجاب الملايين من القراء حول العالم، حتى يرشحه بعض أبرز النقاد للقراءة كأحد أهم الكتب التي تناولت قضايا نسوية من منظور شاعري حقيقي في آن قالت شومان معلقة على هذا الكتاب: “قصة ملهمة، تربط بين الأساطير والمعاني المقصودة منها، وتركز على قوة المرأة التي تمكنها من الإبداع والتميز في حياتها”.

“أحيانًا، نضطر إلى البحث بعيدًا حتى نتمكن من إيجاد ما هو بالفعل قريبٌ منَا”

تدور الرواية حول قصة حب شاعرية تدور أحداثها في بورما، حيث تبدأ بـ لغز اختفاء رب أسرة، وتنتهي بتتبع إبنته لخطابات كان يراسل فيها المرأة التي أحبها منذ سنوات، تقول شومان عن هذه الرواية: “قصة رائعة، تجعلك تؤمن بقوة الحب، وقدرته على جعل المستحيل ممكنًا”.

“في المراحل الأولى من عمل الشركات الناشئة، لا يجب التركيز على خطط التنفيذ، بل يجب مواصلة التعلم والاكتشاف، حتى تصل بشركتك إلى مرحلة تدرك فيها جيدًا ما أنت بحاجة لتنفيذه”

يقدم الكاتب أهم النصائح والمبادئ التي يجب على كل رائد أعمال أن يضعها في اعتباره، خاصة في المراحل الأولى للشركات الناشئة، حيث التخطيط للمنتج، واستراتيجيات التسويق وغيرها، وكذلك أهم المهارات التي يجب على رواد الأعمال أن يتحلوا بها، وذلك في إطار العديد من الأمثلة العملية. 

علقت شومان على هذا الكتاب قائلًة: “يمثل الكتاب دليلًا شاملًا ومفيدًا لمن يتمتعون بعقلية منظمة تركز على التفاصيل مثلما أفعل”.

“في أغلب الوقت، لا تتحدث الحياة معك، ولكنها تدفع بك، في الطريق، وكل دفعة إنما هي بمثابة قول الحياة لك: انتبه فهناك شيء أريد تعليمك إياه”

يتناول الكتاب مفاهيم الثراء والغنى، وكيف أنها ترتبط في واقع الأمر بطريقة التفكير أكثر من الدخل الشهري أو حجم الثروة الفعلي للفرد، وكذلك مفاهيم الاستثمار والادخار، وكيفية تحقيق أقصى استفادة من الأموال بالطريقة التي لا تؤثر على مسار حياة الفرد أو تهلكها، وذلك من خلال عرض قصة الحياة بين والدين ذوي طبيعة مختلفة: الأب الفقير (والد الكاتب)، والأب الغني (والد صديقه)، وكيف تأثر في نشأته بشخصية كلاهما.

قالت شومان: “يتناول الكاتب بمنظور مثير للاهتمام، مفهوم المال، من خلال مقارنة الشخصيات المختلفة التي مرت في حياة المؤلف، إذ يضم الكتاب دروس بسيطة لأولئك الذين يرغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية تنميته، بطريقة مرحة وممتعة”.

“العقل والجسد مرتبطان بشكل لا ينفصل، حيث تؤثر الطريقة التي نتعامل بها مع ما يحدث في الحياة، والكيفية التي نستجيب بها لأفكارنا ومشاعرنا، بشكل مباشر على صحتنا الجسدية”

يجيب هذا الكتاب على الأسئلة المختلفة التي قد يطرحها القارئ المهتم بمجال الصحة النفسية والجسدية، مثل: ما هي الصحة؟ وما هو المرض؟ ولماذا يمرض الناس؟ وكيف يمكن منع الإصابة بمرضٍ ما؟ كيف يمكن عكسها؟ وذلك من خلال تقديم منظور مميز للتعامل مع الصحة وفهمها.

أضافت شومان معلقًة: “يقدم الكتاب أفكارًا عظيمة فيما يخص نظريات الأمراض والصحة”.

“مازال هناك تساهل في مجال صناعة التكنولوجيا، مع فكرة الترويج لمنتج ما بهدف الحصول على تمويل، بدون التطرق للقيمة الفعلية له على أرض الواقع، على أمل أن يتم تحسينها في المستقبل”

يركز كارييرو في هذا الكتاب على فكرة الترويج التي تلهث ورائها بعض الشركات الناشئة، دون أن يكون لها على أرض الواقع منتج أو خدمة ذات قيمة حقيقية، توازي مقدار الدعاية والترويج والوعود التي تطلق على إسمها.

اختتمت شومان قائمة الكتب الخاصة بها، بتعليق على هذا الكتاب الأخير، قائلًة: “يأتي هذا الكتاب كآخر الكتب التي قرأتها، ويمثل تطبيقًا عمليًا على فكرة تصنع النجاح حتى تحققه بالفعل، حيث يبرز الخط الرفيع بين الترويج للشركة الناشئة وبين الكذب على العملاء”.

اقرأ أيضًا: نادي واية للكتاب: طارق سيف النصر

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.

جمعت شركة Foodlink، وهي شركة تموين وحفلات فاخرة في الهند والإمارات العربية المتحدة، ٨ ملايين دولار في جولة التمويل الثانية، بقيادة Arpit Khandelwal. تقدم الشركة تجارب طهي مصنوعة يدويًا ، وتنسيق تجارب المأكولات والمشروبات في حفلات الزفاف وفعاليات الشركات في...

نما الاقتصاد المصري بأسرع وتيرة له منذ عقدين في الربع الأول من العام المالي الحالي ٢٠٢٢/٢٠٢١، مع استمراره في التعافي من التداعيات الناجمة عن جائحة “كوفيد-١٩”. ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة ٩,٨% خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر، مدعوما بالتعافي...

أطلق بنك الكويت الوطني أول بنك رقمي في الكويت وياي وجرى إطلاق البنك يوم الثلاثاء بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني والعديد من القيادات التنفيذية للبنك. ويستهدف البنك فئة الشباب دون 34 عاما والتي...

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاءات، عن مشاركتها في تحالف إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، حيث أعلنت الشركة في إفصاح للبورصة، اليوم الأربعاء، إن هذا التحالف يضم صندوق مصر السيادى وشركتي Fertiglobe، وScatec. تختص شركة أوراسكوم للإنشاءات، بالأعمال المحلية...

جمعت منصة Yalla Market الإماراتية، ٢,٣ مليون دولار في جولة التمويل ما قبل التأسيسية، والتي جاءت بقيادة ومضة وDubai Angel Investors، بمشاركة عدد من المستثمرين الملائكة الرئيسيين. تأسست الشركة الناشئة في عام ٢٠٢١، وهي متخصصة في التجارة الإلكترونية السريعة، وتتخذ...

وافق البنك التجاري الدولي على تخصيص ٧٠ مليون دولار من عائدات إصداره الأول للسندات الخضراء لتمويل مشروعات مستدامة، وفق ما جاء في بيان صدر أمس الثلاثاء. أغلق البنك التجاري الدولي أول إصدار للسندات الخضراء للشركات في مصر على الإطلاق، في...

أعلنت شركة OCI، وهي شركة عالمية متخصصة في مجال إنتاج وتوزيع المنتجات القائمة على الهيدروجين وتوفير الأسمدة والوقود والمواد الأولية منخفضة الكربون في مجالات الزراعة والنقل ومختلف القطاعات الصناعية، عن دخولها في تحالف استراتيجي مع اثنين من رواد الاستثمار بالعالم،...

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل