المحتوى الرئيسى

فرنسا وإيطاليا توقّعان في روما معاهدة تعاون 

11/26 12:52

وقّعت فرنسا وإيطاليا اليوم الجمعة، في روما معاهدة ثنائية للتعاون المعزّز لتوطيد العلاقة التي تزعزعت في السنوات الأخيرة بسبب أزمة دبلوماسية، في وقت تشهد فيه أوروبا تحولا مع رحيل أنجيلا ميركل.

ووُقّعت المعاهدة قرابة الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي في قصر كيرينالي الرئاسي بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الحكومة الايطالية ماريو دراجي، بحضور الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.

وتعانق الثلاثة رجال مطولاً بينما حلّق سربي طائرات فرنسي وإيطالي في اجواء العاصمة الايطالية، مخلفة دخانا بألوان علم البلدين في السماء.  

وتّعد معاهدة التعاون الثنائي المعزز هذه، المعروفة باسم معاهدة كيرينالي، نادرة من نوعها في أوروبا، فهي الثانية بعد المعاهدة التي وقعتها فرنسا وألمانيا العام 1963 في الإليزيه.

ووصلت الأزمة الدبلوماسية بين البلدين إلى ذروتها في مطلع العام 2019 حين التقى زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو بعض ممثلي حركة "السترات الصفر" المناهضة لسياسة ماكرون الاجتماعية في فرنسا.

وقبل ذلك، كان وزير الداخلية ماتيو سالفيني قد دعا ماكرون إلى الاستقالة.

على أثر ذلك، استدعت فرنسا سفيرها في روما كريستيان ماسيه موقتًا، ما تسبب بأسوأ أزمة دبلوماسية بين الدولتين الجارتين منذ العام 1945.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل