المحتوى الرئيسى

رئيس الصين يلقي كلمة في المؤتمر الوزاري الثامن للمنتدى الصيني– الأفريقي

11/26 12:41

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة هوا تشون ينج، إن الرئيس الصيني شي جين بينج سيلقي كلمة في افتتاح المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) اليوم الاثنين المقبل ، وذلك عبر دائرة الفيديو كونفرانس .

وذكر بيان لسفارة الصين بالقاهرة اليوم - أن مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني، أصدر كتاباً أبيض تحت عنوان " الصين وأفريقيا في العصر الجديد : شراكة متساوية "يوضح تفاصيل تعاون البلاد مع أفريقيا في العصر الجديد .

وأضاف البيان أن الكتاب الأبيض يؤكد أن الصين وأفريقيا ستظلان دائماً مجتمع مستقبل مشترك و أن تطوير التضامن والتعاون مع الدول الأفريقية، يعتبر حجر الأساس للسياسة الخارجية الصينية، فضلا عن أنها استراتيجية ثابتة وطويلة الأمد .

وأفاد بأن الرئيس الصيني طرح مبادئ سياسة الصين تجاه افريقيا والمتمثلة بـ: مبادئ الإخلاص والنتائج الحقيقية والصداقة والتقارب وحسن النية ومبدأ السعي لتحقيق منافع أفضل والمصالح المشتركة فضلا عن تحديد مسار تعاون الصين مع أفريقيا، وتقديم المبادئ التوجيهية الأساسية.

وأشار الكتاب الأبيض إلى أن نجاح قمة جوهانسبرج في عام 2015، وقمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي في عام 2018، أسهم في دفع التعاون الصيني الأفريقي نحو مستوى جديد غير مسبوق.

وأكد الكتاب الأبيض أن الصين وأفريقيا يثق كل منهما بالآخر، وأن الصداقة الصينية الأفريقية متينة للغاية، مضيفا أن الصين ملتزمة بتعزيز الثقة السياسية المتبادلة بينها وبين أفريقيا، وتوسيع التعاون العملي مع أفريقيا في مختلف المجالات، وتقديم مساعدتها لتعزيز السلام والتنمية في القارة الأفريقية.

وذكر أن العلاقات الودية بين الصين وأفريقيا استمرت لأكثر من نصف قرن، وصمدت أمام اختبار الزمن، وقد وقف الجانبان معاً دائماً وبقوة في المنعطفات الحاسمة وفي القضايا الرئيسية.

وأوضح أن الصين وأفريقيا ضافرتا جهودهما لمواجهة التحدي الخطير بمواجهة كوفيد-19، ما يعزز متانة الصداقة بينهما، مشيراً إلى أن بإمكان التضامن بين الشعب الصيني والشعوب الأفريقية التغلب على الصعوبات والعقبات وبناء مستقبل مشرق.

وأكد الكتاب الأبيض على أن نظام الحوكمة العالمي والنظام الدولي يتغيران بوتيرة متسارعة، فضلا عن توازن القوى الدولي يمر بتعديل عميق، داعياً الصين وأفريقيا إلى زيادة تعزيز شراكتهما وبناء مجتمع مستقبل مشترك للصين وأفريقيا في العصر الجديد مشيرا إلي أن الجانبان سيعملان بثبات على تعزيز الصداقة التقليدية بينهما، ودعم التعاون متبادل المنفعة، وحماية المصالح المشتركة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل