المحتوى الرئيسى

لمواجهة سلالة كورونا الجديدة.. المفوضية الأوروبية تقترح حظر رحلات جنوب إفريقيا

11/26 12:17

بدأت بعض الدول الأوروبية في اتخاذ إجراءات احترازية مشددة، لمنع وصول السلالة الجديدة إلى أراضيها، وهو الأمر الذي أثار الذعر في العديد من بلدان العالم.

ومن بين هذه الإجراءات، اقتراح من المفوضية الأوروبية بتعليق الرحلات الجوية المقبلة من دول جنوب القارة الإفريقية.

وفي هذا الشأن، قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي: "أريد وقف السفر الجوي من جنوب قارة إفريقيا لمواجهة انتشار متغير جديد للفيروس المسبب لوباء كوفيد-19".

ومن جانبه، أعلن ينس سبان، وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته، اليوم الجمعة، أن بلاده ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحور الجديد لفيروس كورونا، موضحاً أن سيتم العمل بالقرار اعتباراً من مساء اليوم الجمعة، وسيشمل جنوب إفريقيا، وعلى الأرجح دول مجاورة لها، فيما سيسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحي مدة 14 يوماً حتى لو كانوا ملقحين، وفقاً لـ "فرانس برس".

كما بدأت إيطاليا، اليوم الجمعة، في اتخاذ إجراءات احترازية جذرية، بمنع دخول القادمين إليها، الذين زاروا بعض دول جنوب القارة الإفريقية خلال الـ 14 يوم الماضي، بسبب تفشي السلالة الجديدة من كورونا.

وقد سبقها في بريطانيا، بفرضها قراراً، حظر مؤقت على الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية بسبب المتحور الجديد من كورونا، الذي يعتقد أنه أكثر عدوى، ومناعة ضد اللقاحات، ويوصف بأنه قادر على خداع اللقاحات.

وقال ساجد جافيد، وزير الصحة البريطاني إن القرار سيشمل كل الرحلات الجوية الآتية من جنوب إفريقيا، وناميبيا، وليسوتو، وإيسواتيني، وزيمبابوي، وبتسوانا، وذلك اعتباراً من اليوم الجمعة، مضيفاً أن المؤشرات الأولية لدينا تُشير إلى أنها قد تكون أكثر قدرة على العدوى من المتحورة دلتا، وأن اللقاحات قد تكون أقل فعالية في منع الإصابة بها.

ولفت الوزير إلى أن العلماء البريطانيين قلقون للغاية من هذه النسخة الجديدة المتحورة، التي حملتها جنوب إفريقيا المسؤولية عن الزيادة الأخيرة في أعداد الإصابات بالفيروس في البلاد، وأن هذه المتحورة رصدت أيضاً لدى مسافرين من بتسوانا وهونج كونج.

وأوضح: "سنطلب من كل شخص يصل من إحدى هذه الدول اعتباراً من الساعة الـ 4 من صباح الأحد أن يحجر نفسه في فندق"، مضيفاً "أولئك الذين يصلون من هذه الدول قبل هذا التاريخ سيتعين عليهم أن يحجروا أنفسهم في منازلهم، وأن يجروا اختبار (بي سي آر) في اليوم الثاني لوصولهم، واختباراً ثانياً مماثلاً بعد 6 أيام من الأول.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل