المحتوى الرئيسى

خطر على أوروبا.. الجمعية الوطنية الفرنسية تحذر من علاقة الإخوان بطالبان

11/26 11:37

حذرت الجمعية الوطنية الفرنسية من خطر جماعة الإخوان وعلاقتها بحركة طالبان في أفغانستان، وأيديولوجيتها المتطرفة التي تمثل خطراً على القارة الأوروبية بوجه عام، وخصوصاً فرنسا.

وناقش لفيف من الخبراء والباحثين المتخصصين بالإسلام السياسي ودراسة التطرف، خلال مؤتمر عقدته الجمعية، في وقت سابق، خطر أيديولوجية حركة طالبان في أفغانستان، وعلاقتها بجماعة الإخوان وأيديولوجيتها وتحريضها على الإرهاب في أوروبا خصوصاً فرنسا.

وقال المحلل السياسي نزار الجليدي، في تصريحات صحفية، إن المؤتمر الذي عقد في البرلمان الفرنسي ناقش الخطر الذي تمثله طالبان وجماعة الإخوان، التي تمثل الامتداد الخفي لهم في أوروبا، ويبرز هؤلاء كخطر أكثر وضوحاً وكأنهم يحاربون بالوكالة على كل الحركات المتطرفة التي يصعب عليها اقتحام أوروبا.

وأضاف الجليدي أن المؤتمر ركز على الخطر الذي تمثله الإيديولوجيا المتطرفة على القارة الأوروبية، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي تنظم فيها الجمعية الوطنية الفرنسية مؤتمراً لمناقشة خطورة حركة طالبان وأيديولوجيا الإخوان على الجمهورية، ما يؤكد صحة عدد من التقارير الاستخباراتية والدراسات الاجتماعية التي نبهت ولاتزال من استقرار عدد كبير من قيادات الإخوان والموالين لهم في فرنسا، وفقاً لتصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية".

وكانت أزمة حادة قد  نشبت، الثلاثاء الماضي، بين فرنسا والاتحاد الأوروبي، بسبب لقاء جمع هيلينا دالي، مفوضة المساواة في الاتحاد الأوروبي، مع جمعية FEMYSO الفرنسية التابعة لجماعة الإخوان، وفقاً لما نقله موقع "بوليتيكو".

واحتجت مارلين شيابا، وزيرة المواطنة الفرنسية، وأيضاً كليمان بون، وزير الدولة الفرنسي لشؤون أوروبا على ما وصفوه بأنه دعم من الاتحاد الأوروبي للجماعة الإرهابية.

ووجهت شيابا رسالة للاتحاد الأوروبي، قالت فيها "نؤكد للاتحاد الأوروبي أن هذه الجمعية تهاجم فرنسا، وتحاول اختراق مؤسساتها".

بدورها، أوضحت مفوضة الاتحاد الأوروبي أن اللقاء الذي تم بناء على طلب مسؤولي الجمعية، كان لمناقشة وضع الشباب المسلم في أوروبا، والتحديات التي تواجهه نتيجة القوالب النمطية والتمييز والكراهية الصريحة.

كما شن كليمان بون، وزير الدولة الفرنسي لشؤون أوروبا هجوماً على الجمعية من خلال تغريدته عبر "تويتر" أعقبت الاجتماع، قائلاً "الاجتماع كان غير طبيعي، وأن هذه الجمعية هي "دمية في يد الإخوان"، بحسب صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل