المحتوى الرئيسى

«اليرقان» علامة على الجلد تشير إلى الإصابة بتليف الكبد - الناس.نت .. وراء كل حجر قصة

11/26 02:25

الإصابة بتليف الكبد، أحد الأمراض البارزة التي تصيب الملايين في مختلف أنحاء العالم، والتي يدركها المريض بعد أن يصل إلى مرحلة متأخرة من المرض، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على حياة صاحبه.

كشف موقع «clevelandclinic» العالمي العديد من الأعراض الظاهرة التي تشير إلى الإصابة بتليف الكبد، والتي تنتج غالبًا عن تعاطي الكحول بشراهة، والتهابات الكبد، ومرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول، ويعتمد العلاج على سبب حدوث التليف، ومدى الضرر الموجود، وقد تكون زراعة الكبد خيارًا في حالة فشل الكبد.

يعتبر تليف الكبد، هو مرض كبدي يحدث في مرحلة متأخرة، ويتم فيه استبدال أنسجة الكبد السليمة، بنسيج ندبي، ويتلف الكبد بشكل دائم.

وأثناء ذلك تمنع الأنسجة الندبية الكبد من العمل بشكل صحيح، وذلك في الوقت الذي تتسبب فيه العديد من أمراض الكبد، وحالاته، في إصابة خلاياها السليمة، مما يؤدي إلى موتها والتهاباتها.

أما عن الأعراض الإصابة بهذا المرض المزمن، إنها تعتمد على مرحلة المرض، ففي المراحل الأولى، قد لا تظهر على المريض أي أعراض.

إلا أنه يأتي من بين تلك الأعراض واحدًا يظهر على الجلد بصورة واضحة، ويعد بمثابة جرس إنذار بشكل واضح على الإصابة بتليف الكبد، وهو ما يعرف بـ«اليرقان»، وهي عبارة عن تغير لون الجلد إلى الأصفر، وبياض العينين، إلى جانب حدوث حكة في الجلد.

– الشعور بالضعف أو التعب.

– فقدان الوزن غير المتوقع.

– سهولة حدوث الكدمات والنزيف.

– تورم في الساقين أو الكاحلين.

– تراكم السوائل في البطن «استسقاء».

– لون البول بني أو برتقالي.

– الارتباك وصعوبة التفكير وفقدان الذاكرة وتغيرات الشخصية.

– تضخم الثديين «تثدي الرجل».

– انقطاع الطمث المبكر «لا تعود الدورة الشهرية».

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل