المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاده.. ممدوح عدوان: تعرف على إبداعات مؤلف «حيونة الإنسان»

11/23 18:13

تمر اليوم ذكرى ميلاد الشاعر السورى ممدوح عدوان، المولود في قرية قيرون في 23 نوفمبر عام 1941، والذي يعد رائداً من رواد المسرح القومي، حيث قدم خلال مسيرته المهنية الحافلة بالأعمال المتنوعة، وكتب في أكثر من مجال إبداعي وتنقل بين الشعر والمسرح والرواية والنقد والترجمة والصحافة.

بدأ ممدوح عدوان بنشر الشعر منذ عام 1964 في مجلة الآداب اللبنانية والمجلات العربية الأخرى، وترك ورائه 26 مسرحية مطبوعة قدمت على المسارح في سوريا وفي دول عربية متعددة، كما نشر 22 مجموعة شعرية في دور نشر سورية وعربية، ومجموعتي (مختارات) نُشرتا في القاهرة.

ونشر 30 كتاباً مترجماً عن الإنجليزية في الأدب والفكر والمسرح، وأصدر 6 كتب نثرية حول هواجسه في الأدب والفن والحياة عامة، إلى جانب تدريسه لمادة الكتابة المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق منذ عام 1992.

♦ أهم مؤلفاته

في المسرح، قدم ممدوح عدوان، "المخاض" (مسرحية شعرية)، و"محاكمة الرجل الذي لم يحارب"، و"كيف تركت السيف"، "ليل العبيد"، و"هملت يستيقظ متأخراً"، "الوحوش لا تغني"، "حال الدنيا"، "لو كنت فلسطينيا"، و"اللمبة"، "الزبال- (مونودراما)، "حكايات الملوك"، "الغول"، و"الكلاب" (مجموعة مسرحيات قصيرة).

كما قدم عدوان ما يقرب من 20 مجموعة شعرية منها:"الظل الأخضر"، و"أمي تطارد قاتلها"، و"عليك تتكئ الحياة"، و"حياة متناثرة، طيران نحو الجنون"، و"الليل الذي يسكنني"، و"لا دروب إلى روما".

ويعد كتاب "حيونة الإنسان" من أبرز الكتب التي قدمها عدوان، حيث قدم عدوان نحو 8 كتب متنوعة منها: "دفاعاً عن الجنون"، و"الزير سالم"، و"المتنبي في ضوء الدراما"، "جنون آخر"، و"هواجس الشعر".

أما في الرواية، قدم ممدوح عدوان روايتي "أعدائى"، و"الأبتر".

قدم عدوان عدد من المسلسلات التي بُثّت على التلفزيون السوري، منها: "دائرة النار"، و"شبكة العنكبوت"، و"ليل الخائفين"، و"قصة حب عادية".

♦ تكريم مستحق

وحصل عدوان على العديد من الجوائز، حيث نال جائزة عرار الشعرية عام 1997، ونال جائزة مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري- 1998، وتم تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته العاشرة بوصفه واحداً ممن أغنوا الحركة المسرحية العربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل