المحتوى الرئيسى

الرئيس السيسي يتسلم الثلاثاء المقبل رئاسة الكوميسا

11/21 13:42

يتسلم  الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس جمهورية مصر العربية، يوم الثلاثاء المقبل، رئاسة مصر للكوميسا من رئيس دولة مدغشقر، خلال القمة التي تعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة التي ستستضيف قمة الكوميسا الحادية والعشرين يوم الثلاثاء المقبل وذلك بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية.

كما تشهد القمة إطلاق استراتيجية الكوميسا متوسطة المدى 2021-2025، والتي سيطلقها الرئيس السيسي في ظل رئاسة فخامته للتجمع ,بالاضافة الي عقد مراسم حلف اليمين لقضاة محكمة عدل الكوميسا للاستئناف، والمفوضين الجدد المعينين بمفوضية الكوميسا للمنافسة ولجنة حكماء الكوميسا إلى جانب الإعلان عن الفائزين بجوائز التميز الإعلامي والابتكار.

تعقد  القمة تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي" بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

يشار إلى أن الكوميسا هى اختصار للجملة الإنجليزية Common Market for Eastern and Southern Africa والتي تعني (السوق المشتركة لشرقي وجنوبي إفريقيا) وهى منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوى، وتضم في عضويتها تسعة عشر دولة، من الدول المعنية بتطوير قطاعات اقتصادها المهمة والتبادل التجاري مع دول القارة السمراء.

تعود نشأة مجموعة الكوميسا للعام 1994، عوضاً عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981. وتأسست في البداية من تسع دول هى: (مصر ـ جيبوتي ـ كينيا ـ مدغشقر ـ مالاوي ـ موريشيوس ـ السودان ـ زامبيا ـ زيمبابوي)، كما انضمت رواندا وبورندي بعد ذلك وتحديدا فى العام 2004، وكذلك انضمت ليبيا وجزر القمر فى العام 2006.

مــا هـى الـدول الأعضـاء فـى الكوميســا؟

يضم التحالف الحالى 19 دولة هى كالتالي (جيبوتي ـ إريتريا ـ مصر ـ ليبيا ـ السودان ـ مدغشقر ـ جزر القمر موريشيوس ـ سيشل ـ بوروندي ـ كينيا ـ ملاوي ـ روندا ـ أوغندا ـ سويزلاند ـ زامبيا ـ زيمبابوي ـ كونغو ـ جنوب السودان).

1. إن الهدف الأساسي لمنظمة الكوميسا هو تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة في جميع الأنشطة الاقتصادية لتحقيق التكافل التدريجي بين اقتصادياتها بدءاً بمرحلة تحرير التبادل التجاري بين الدول الأعضاء مروراً بتوحيد التعريفة الجمركية للدول الأعضاء في تعاملاتها مع الدول خارج التكتل اتحاد جمركي ثم العمل على تحرير رؤوس الأموال والأيدي العاملة داخل حدود المنطقة بأسرها بجانب تنسيق السياسات المالية والنقدية بهدف إقامة سوق إقليمية مشتركة و التدرج إلي النهاية لإقامة جماعة اقتصادية لدول شرق وجنوب أفريقيا. 

2. كما تهدف المنظمة إلى تحقيق التكافل الاقتصادي الإقليمي وتحقيق النموالاقتصادي والتنمية الاقتصادية المستدامة للدول الأعضاء عن طريق ترقية وتنمية أكثر موازنة وانسجاما لإنتاجها وبنيات تسويقها. وترقية التنمية المشتركة في جميع ميادين النشاط الاقتصادي والاجتماعي والتبني المشترك لسياسات الاقتصاد الكبير وبرامجه لرفع المستوى المعيشي و تشجيع العلاقات الحميمة بين الدول الأعضاء.

3 تبني المواقف المشتركة في المحافل الدولية من أجل إيجاد بيئة مشجعة للاستثمارات الأجنبية والمحلية بما في ذلك الترقية المشتركة للبحث وتكييف العلوم والثقافة من أجل التنمية. والتعاون على تحقيق الأمن و الاستقرار بين الدول الأعضاء وترقيتها من أجل تحسين التنمية الاقتصادية والإسهام في تحقيق أهداف المجموعة الاقتصادية الأفريقية وتقدمها. وتحرير التجارة البينية بين الدول الأعضاء بهدف تحقيق السوق الأفريقية المشتركة.

لمنظمة الكوميسا مبادئ أساسية لابد للدول الأعضاء من الالتزام  بها والموافقة عليها مثل:

1. كالمساواة والتكافل والاحترام المتبادل والتضامن والاعتماد الجماعي المتبادل وعدم الاعتداء بين الدول الأعضاء. 

2. مراعاته وتشجيع حماية حقوق الإنسان والشعوب طبقا لأحكام الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والمسئولية والعدالة الاقتصادية والمشاركة الشعبية في التنمية وترقية نظم الحكم الديمقراطى واستدامته في كل دولة عضو.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل