المحتوى الرئيسى

عزة هيكل: المرأة جزء أساسي من التراث الشعبي

10/28 21:03

أكدت الكاتبة والأديبة الدكتورة عزة هيكل، أن المرأة جزء أساسي من التراث الشعبي، موضحةً أن التراث الشفاهي كله جاء من النساء فالكتابة والرواية والقصة بدأت مع الحكايات والأساطير التي كانت تحكيها الأم والجدة لأبنائها.

وأضافت هيكل خلال حوارها مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، اليوم الخميس: "كل العادات والتقاليد والتراث الفكري جاء عن طريق النساء، والكثير من التراث الديني جاء عن طريق النساء". 

وأشارت إلى أن الحركة النسوية بدأت متاخرة في العالم العربي، وتحديدا في نهايات القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، متابعةً: "أقول إنها جاءت متأخرة قياسا على خصوصية الحالة المصرية.

وتابعت: "ضد كتاب قاسم أمين في تحرير المرأة لأنه تحدث عن الطبقة المخملية التي لا تعمل، وبالتالي أراد أن تتجه إلى المدارس لكي يحصلن على نصيبهن من التعليم على غرار ما كان يحدث في فرنسا آنذاك، لكن الحقيقة أن المرأة المصرية كانت تعمل، وفي عصر الحاكم بأمر الله كانت تعمل النساء اللاتي فقدن أزواجهن، وكانت الوحيدة المسموح لها بالعمل".

وأكدت أن المرأة المصرية تقلدت مناصب في القضاء والرهبنة والتعليم، كما أنها كانت ملكة ومعبودة: "بيحاولوا يطلعوا المرأة على إنها كانت فلاحة في الغيط، لكن الحقيقة إنها كانت قاضية وكاتبة وكاهنة وحاكمة مثل حتشبسوت التي دشنت أول مدينة للفنون في مصر".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل