المحتوى الرئيسى

خريجي الأزهر: الإسلام يرفض الأفكار المتشددة التي تشوه المفاهيم الصحيحة

10/28 18:02

قال الدكتور أيمن الحجار الباحث بمشيخة الأزهر إن بيان الفهم الصحيح للأحاديث النبوية ضرورة علمية، فكثيرًا من الأحاديث فُهمت خطئًا فخرجت عن معناها ومقصودها"، مشيرًا إلى أن الإسلام يرفض الأفكار المتشددة التي تشوه المفاهيم الصحيحة.

وجاء ذلك خلال محاضرته، اليوم الخميس، بعنوان (أحاديث الجهاد .. عرض وتحليل)، وذلك ضمن الندوات الثقافية التي تقيمها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر للطلاب الوافدين من جنسيات مختلفة.

وأضاف الحجار أن أسباب هذا الفهم الخاطئ والمنحرف إنما كان بسبب غياب الأدوات العلمية الضابطة لفهم النص النبوي من اللغة؛ كالنحو والصرف والبلاغة، وعدم معرفة قواعد علم الأصول التي من خلالها يفهم المرء الأدلة الشرعية وطريقة الاستنباط الصحيح للأحكام ومعرفة دلالات الألفاظ.

وأوضح أن هناك بعض الآراء الشاذة قام المتطرفون بإحيائها لتوافق فهمهم بعيدًا عن المنهج الوسطي الصحيح، وقد قام العلماء المتخصصون من علماء الأزهر بالرد على هذه الآراء وأوضحوا خطأ فهمهم.

وأكد ضرورة التعلم على يد العلماء المعروفين بالوسطية والاعتدال، بعيدا عن التشدد والجمود والانحراف في فهم النصوص الشرعية، محذرا من وقوع بعض الشباب فريسة للأفكار المتشددة؛ نظرا لعاطفتهم بعيدا عن التفكير العقلي المنضبط بضوابط العلم بمنهج وسطي معتدل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل