المحتوى الرئيسى

توقعات التضخم لمنطقة اليورو بالقرب من أعلى مستوى في 7 سنوات قبل اجتماع المركزى الأوروبى -

10/28 12:00

قفزت عائدات السندات قصيرة الأجل في منطقة اليورو وسجلت توقعات التضخم طويلة الأجل أعلى مستوى جديد لها في سبع سنوات اليوم الخميس ، مما وضع ضغوطًا على مسؤولي البنك المركزي الأوروبي لمعالجة قضية ارتفاع التضخم عندما يجتمعون في وقت لاحق من اليوم، وفقا لوكالة رويترز.

في الوقت نفسه ، تقلصت الفجوة بين عوائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات و 30 عامًا إلى أضيق مستوى لها منذ مارس 2020 ، مما يشير إلى مخاوف «الركود التضخمي» بين مستثمري السندات.

من المؤكد أن البنك المركزي الأوروبي سيبقي سياسته دون تغيير عندما يجتمع اليوم الخميس ويقاوم التوقعات المتزايدة برفع أسعار الفائدة العام المقبل ، على الرغم من أنه قد يعترف بأن التضخم سيكون أعلى من المتوقع.

يتعرض صناع السياسات في جميع أنحاء العالم لضغوط لإعادة فحص المستويات غير المسبوقة من التحفيز التي كانوا يضخونها في الاقتصاد في مواجهة التضخم المرتفع والتأثير الذي سيكون على الدخل المتاح في جميع أنحاء الكتلة.

قال أنطوان بوفيت ، محلل أسعار الفائدة لدى بنك ING: «سيتعين على البنك المركزي الأوروبي معالجة حقيقة أن توقعاته للتضخم منخفضة للغاية دون الشعور بالذعر». «يمكنك أن ترى كيف أنه من مصلحتها أن تقول أقل قدر ممكن».

قفزت عائدات السندات الحكومية قصيرة الأجل بين أربع وخمس نقاط أساس في التعاملات الأوروبية المبكرة قبل الاجتماع ، حيث وصل عائد شاتز الألماني لمدة عامين إلى أعلى مستوى في 14 شهرًا عند -0.599٪. كما ارتفعت عائدات السندات الحكومية قصيرة الأجل الأخرى في منطقة اليورو بمقدار 4-5 نقاط أساس خلال اليوم.

شهدت إيطاليا ، التي يُنظر إليها على أنها الأكثر اعتمادًا على سخاء البنك المركزي الأوروبي ، ارتفاع تكاليف الاقتراض بمقدار 4-6 نقاط أساس عبر منحنى السندات الحكومية.

وهو مقياس رئيسي لتوقعات التضخم طويلة الأجل في منطقة اليورو ، وهو معدل المبادلة الآجلة لخمس سنوات وخمس سنوات ، افتتح الجلسة عند أعلى مستوى جديد في سبع سنوات عند 2.0987٪. أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪.

التحدي الكبير الذي يواجه صانعي السياسة هو احتمال حدوث “تضخم مصحوب بركود” – ارتفاع التضخم دون ارتداد مماثل في الاقتصاد الأساسي. قد يؤدي سحب الدعم النقدي في هذه الظروف إلى الإضرار بالشركات التي تدعم التعافي من وباء كورونا.

تنعكس هذه المخاوف في سوق السندات على شكل منحنيات مسطحة حيث ترتفع عوائد السندات ذات الأجل الأقصر بشكل أسرع بكثير من عائدات السندات الأطول أجلاً.

على سبيل المثال ، الفجوة بين عائدات السندات الألمانية لأجل 10 سنوات و 30 عامًا في أضيق حد لها منذ مارس 2020 – بداية وباء كورونا – عند 29.1 نقطة أساس.

وقال راينر جونترمان من كومرتس بنك «هذا يسلط الضوء على مخاوف السوق من أن مخاطر النمو آخذة في الارتفاع بينما يُنظر إلى البنوك المركزية مجبرة على رفع أسعار الفائدة».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

مصلحة الجمارك: إحباط 1819 عملية تهريب في سبتمبر الماضي

Next Post

البنك المركزي: 26.5 مليار جنيه اجمالي استثمارات قطاع التأمين بأذون الخزانة بنهاية أغسطس 2021

الأسهم الأوروبية تتراجع متأثرة بنتائج أرباح الشركات قبل…

توقعات التضخم في منطقة اليورو عند أعلى مستوى جديد في سبع…

معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل أعلي مستوى في 13 عاما مع…

الأسهم الأوروبية تنهى الأسبوع على انخفاض متأثرة بقرارات…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

وزير الإنتاج الحربي: نعمل على  تلبية مطالب واحتياجات القوات…

«فوود افريكا» يشهد تخصيص جناح لقطاع التمور.. ديسمبر المقبل

انطلاق فعاليات الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمحافظة…

جامعة بدر تنظم مؤتمر لعلوم الصيدلة عبر الإنترنت 6 نوفمبر…

خدمات بنكية

سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 28-10-2021 مقابل الجنيه في…

اسعار العملات اليوم الخميس 28-10-2021 مقابل الجنيه في مستهل…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الخميس 28-10-2021 مقابل الجنيه…

سعر الدولار اليوم الخميس 28-10-2021 مقابل الجنيه في البنوك…

بورصة السلع

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل