المحتوى الرئيسى

نصائح غذائية| هل أكل الموز مع الحليب صحي؟

10/28 10:07

الموز والحليب غنيان بعدد من العناصر الغذائية المهمة، يمكن أيضًا دمجها والاستمتاع بهما كوجبة خفيفة صحية بعد التمرين لتعزيز نمو العضلات وتعزيز الانتعاش، فالموز والحليب مزيج شائع غالبًا ما يظهر في العصائر والمخفوقات، ومع ذلك، على الرغم من شعبية هذا الاقتران، يعتقد الكثيرون أن الموز والحليب قد لا يكونان متطابقين تمامًا.

الموز من الفاكهة اللذيذة والتي يمكن الحصول عليها بسهولة واستخدامها بأشكال عديدة، ويرتبط تناول الموز بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، لكونه مادة غذائية غنية بالعناصرالمهمة للجسم ومفيدة لصحة القلب وهضم وسكر الدم وغيرها، منذ أكثر من قرن.

ويشتهر الموز بمحتواه من البوتاسيوم، ولكن يوجد  فيتامينات ومعادن أخرى تستحق الاهتمام ويوفر الموز مصدرًا مهما لفيتامين B6 والألياف، والتي تلعب أدوارًا حيوية في الوظائف الهامة للجسم مثل تقليل الكوليسترول وتحقيق توازن الحالة المزاجية.

ويمكن أن تمنحك موزة واحدة 9% من المدخول اليومي الموصى به (RDI) من البوتاسيوم و 8% من المغنيسيوم وبالنسبة لفيتامين C، فقد لا يكون الموز هو أول طعام يخطر ببالك لكن الفاكهة توفر نحو 11% من المدخول اليومي الموصى به.

في الواقع، الإنترنت مليء بالادعاءات القائلة بأن تناول الموز والحليب معًا يمكن أن يضر بصحة الجهاز الهضمي، ويسبب الازدحام، ويفسد محيط الخصر لديك، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

لذلك نقدم لكم إذا كان تناول الموز مع الحليب صحيًا:

هناك العديد من الفوائد المحتملة لتناول الموز والحليب معًا.

كل من الموز والحليب غنيان بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، على سبيل المثال، يعتبر الحليب مصدرًا رائعًا للبروتين والبوتاسيوم وفيتامينات ب والفوسفور، كما أنه غني بالكالسيوم، وهو معدن أساسي يلعب دورًا رئيسيًا في صحة العظام، وتقلصات العضلات، ووظيفة الأعصاب، وأكثر من ذلك، وفي الوقت نفسه، يتم تحميل الموز بالألياف والمنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين ب 6، مثل الفواكه الأخرى، يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين C، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويعمل كمضاد للأكسدة للحماية من تلف الخلايا.

يمكن أن يساعد الاستمتاع بالموز والحليب معًا على ضغط المزيد من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي وزيادة تناولك للعديد من الفيتامينات والمعادن.

- يعزز الانتعاش بعد التمرين

ما تأكله بعد التمرين مهم للغاية، في الواقع ، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المناسبة إلى تعزيز نمو العضلات وتحسين الأداء وتسريع الشفاء.

على سبيل المثال، يمكن أن يساعد تناول كمية جيدة من البروتين بعد التمرين في إصلاح الأنسجة وتعزيز تكوين العضلات، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكربوهيدرات أيضًا إلى إعادة بناء مخازن الجليكوجين في عضلاتك، والتي ربما تم تفكيكها للحصول على الوقود أثناء التمرين.

غالبًا ما يُنصح بالحليب، على وجه الخصوص، كوجبة خفيفة بعد التمرين بسبب محتواه من البروتينات عالية الجودة مثل مصل اللبن والكازين.

يعتبر الموز أيضًا خيارًا رائعًا يمكن أن يساعد في توفير الكربوهيدرات لتحل محل مخازن الجليكوجين في عضلاتك، للحصول على أفضل النتائج، جرب إقران الحليب والموز في عصير ما بعد التمرين للحصول على طريقة بسيطة لزيادة تناول كل من البروتين والكربوهيدرات.

على الرغم من الفوائد المحتملة لإقران الحليب بالموز، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية المحتملة لهذا المزيج الشائع، قد يساهم في زيادة الوزن، على الرغم من أن الحليب والموز مغذيان للغاية، إلا أنهما يوفران عددًا معتدلًا من السعرات الحرارية في كل وجبة، على سبيل المثال، تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على 105 سعرة حرارية، وبالمثل، فإن كوبًا واحدًا 237 مل من الحليب كامل الدسم يحتوي على 149 سعرًا حراريًا.

في حين أن كلا المكونين جيد في الاعتدال، فإن الاستمتاع بتناول وجبات متعددة من الموز والحليب كل يوم يمكن أن يتسبب في بدء تراكم السعرات الحرارية، بدون إجراء تعديلات أخرى على نظامك الغذائي، قد يساهم ذلك في زيادة الوزن بمرور الوقت.

قد يكون غير متوافق :

استنادًا إلى مبادئ الأيورفيدا الغذائية، يعتبر الموز والحليب مكونين غير متوافقين.

الأيورفيدا هو شكل شامل من الطب يركز على موازنة عدة أشكال من الطاقة داخل جسمك لتعزيز صحة أفضل.

وفقًا للأيورفيدا، يمكن أن يؤدي تناول الموز والحليب معًا إلى التقليل من النيران، وهو الكيان المسؤول عن هضم الأطعمة واستقلابها، يُزعم أيضًا أن تناول الموز والحليب يساهم في احتقان الجيوب الأنفية ويزيد من إنتاج السموم في الجسم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل