المحتوى الرئيسى

تحذير | نوبة قلبية تصيب 35% من النساء تحت سن الخمسين

10/27 14:26

يتخيل البعض أن النوبات القلبية تقتصر على كبار السن، أو حتى أولئك الذين يعانون من مشكلات صحية أساسية. إلا أن الخبراء يحذرون من أن النساء اللاتي لا تتجاوز أعمارهن 22 عاما يمكن أن يصبن بحالة لا يعرفها الكثيرون تسمى "تسلخ الشريان التاجي التلقائي (SCAD)".

الحالة طارئة غير شائعة تنشأ عند حدوث تمزق داخل أحد الشرايين في القلب، ويمكن أن تتسبب تلك الحالة في بطئ أو منع تدفق الدم إلى القلب، مما يتسبب في حدوث نوبة قلبية أو تشوهات في ضربات القلب أو قد يصل إلى الموت المفاجئ، وذلك بحسب تصريح الخبراء بموقع Mayo Clinic.

كانت هذه الحالة أكثر شيوعاً بين النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 30 و 60 عامًا ، لكن مؤخراً فقد حذر الخبراء من أن هذه الحالة يمكن أن تصيب أيضاً للنساء ابتداء من سن 22 عامًا، ورغم تمتعهم بصحة جيدة.

وفي السطور التالية نرصد لكِ أعراض تسلخ الشريان التاجي التلقائي (SCAD)، بحسب ما ذكره موقع "ذا صن".

العلامات الرئيسية للتسلخ التلقائي للشريان التاجي:

ألم في كتفيك أو ذراعك أو فكك

يقول الدكتور هايز إن أحد الأسباب العديدة لسوء تشخيص النساء هو أن التجارب السريرية على "التسلخ التلقائي للشريان التاجي" لم تشملهن.

أضاف، هناك اختلاف بين التسلخ التلقائي للشريان التاجي (SCAD)، والنوبة القلبية العادية، وذلك يكمن في أن الشريان يمكن أن يكون حساساً وأحياناً ينكسر، بينما في النوبة القلبية العادية غالباً ما يتم إدخال دعامة أو بالون لفتح الشريان.

جدير بالذكر أن الأبحاث التي أجرتها جمعية القلب الأمريكية، وجدت أن حالة "التسلخ التلقائي للشريان التاجي"، مسؤولة عن 35% من النوبات القلبية لدى النساء دون سن الخمسين.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل