المحتوى الرئيسى

محافظ الغربية يشهد ندوة لرفع الوعي بمتطلبات ونظم سلامة الغذاء

10/27 17:03

شهد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، الندوة التي نظمتها غرفة الصناعات الغذائية لرفع الوعي بمتطلبات ونظم سلامة الغذاء بالمحافظة، وذلك بحضور الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، والمهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة الغرفة وممثلين عن البنك الاهلي المصري والمصانع والشركات الأعضاء بالقطاع الغذائي.

وأشاد المحافظ بدور الهيئة في الاهتمام بالعناصر البشرية من خلال توعيتها بأهمية سلامة الغذاء.

وقال إن مصر تعد واحدة من أفضل ثلاث دول بالشرق الأوسط فيما يتعلق باستقبال الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الصناعات الغذائية، إذ يحتل قطاع الصناعات الغذائية المرتبة الثالثة في قائمة القطاعات الأكثر تصديرا، مضيفا أن المحافظة بما تشمله من ١٤٠٠ مصنع أغذية تحتل المستويات العليا في إنتاج الألبان،والحلويات وغيرها من الصناعات الغذائية.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور رحمي، حق المواطنين في الحصول على أغذية سليمة وصالحة للاستهلاك ، مشيرا إلى أن الأمراض التي تنقلها الأغذية والأضرار التي تنتج عنها قد تكون مميتة، كما تنعكس على تفشي الأمراض وإلحاق الضرر بالتجارة والسياحة، ما يؤثر على مستوى الدخل وانتشار البطالة، كما أن تلف الأغذية يؤدي إلى تبديد الموارد بما في ذلك من تكلفة، ويمكن أن يضر بالتجارة وينعكس سلبا على ثقة المستهلك.

وأكد محافظ الغربية أن ضمان سلامة الأغذية وصلاحيتها للاستهلاك هي مسئولية الجميع، بمن فيهم (الفلاحون، المنتجون، الجهات المعنية بتصنيع وتجهيز الأغذية، الجهات المعنية بنقل الأغذية وتداولها، والمستهلكون ) .

وأوضح المهندس أشرف الجزايرلي رئيس الغرفة، أن اختيار محافظة الغربية لرفع الوعي بمتطلبات سلامة الغذاء يأتي تماشيا مع استراتيجية الغرفة وسعيها لتعزيز التواصل مع شركات الأغذية أعضاء الغرفة فى كافة المحافظات وبالأخص بالمحافظات التي تشهد تكتل فى التصنيع الغذائى بهدف تعزيز التواصل بين المصانع والشركات الأعضاء والهيئة القومية لسلامة الغذاء باعتبارها الجهة المنوط بها المتابعة والمراقبة علي اشترطات سلامة الغذاء في مصر.

واضاف الجزايرلي، أن الندوة تسلط الضوء على متطلبات سلامة الغذاء وسبل التمويل المتاح للتوافق مع نظم سلامة الغذاء لما لذلك من تأثير إيجابي على نمو الصناعة الوطنية ورفع تنافسية قطاع التصنيع الغذائي في مصر، وأشار الجزايرلي إلى أن الغربية تعد أولى المحافظات التي تشهد انطلاق البرامج التدريبية لغرفة الصناعات الغذائية تمهيدا لانتشارها بمحافظات الجمهورية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل