المحتوى الرئيسى

فرصة أخيرة لظهور حكم مصري في مونديال 2022

10/27 14:27

لا تزال فرصة ظهور حكم مصري في منافسات بطولة كأس العالم المنتظر انطلاقها في منتصف العام المقبل بقطر ، قائمة ، علي الرغم من إعلان الاتحاد الدولي الشهر الماضي عن قائمة ضمت 16 حكماً من إفريقيا للدخول في معسكر بقطر استعداداً لمونديال 2022 ، ليس من ضمنهم حكم ساحه مصري ، حيث تم الاكتفاء بالحكم المساعد محمود أبو الرجال.

وتعد بطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها الكاميرون مطلع العام المقبل الفرصة الأخيرة للحكام المصريين للظهور في المونديال.

وكان الاتحاد الأفريقي قد قرر استدعاء الثنائي إبراهيم نور الدين ومحمد معروف لمعسكر حكام أمم إفريقيا، ليرتفع بذلك عدد الحكام المصريين في المعسكر إلى 7، مقسمة الي 3 حكام ساحة وهم معروف ونور الدين وأمين عمر، وحكمي فيديو محمود عاشور ومحمود البنا، مع المساعدين محمود أبو الرجال وأحمد حسام طه.

وقال عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم، أن الترشيح النهائي للحكام سيكون عقب بطولة أمم أفريقيا ، وبناءاً علي تقرير من لجنة الحكام بالكاف يعقبه التصديق من لجنة حكام فيفا.

في حين أشار جمال الغندور رئيس لجنة الحكام السابق بالجبلاية، أن الفرصة أمام الحكام المصريين مازالت قائمة حتي وإن كانت النسبة ضئيلة ، إلا أن الحكام المصريين عليهم الاجتهاد والحصول علي أعلى تقييم خلال بطولة أمم أفريقيا.

في حين تبدو فرصة إبراهيم نور الدين جيدة بعدما تم اختياره من قبل فيفا كحكم فيديو خلال بطولة كأس العرب التي تنطلق نهاية نوفمبر المقبل بقطر فضلا عن كونه ضمن الحكام المرشحين لإدارة مباريات في أمم أفريقيا.

وقامت لجنة الحكام بـ «كاف» بإصدار قرارات بترشيح 16حكم ساحة والمساعدين بالتنسيق مع لجنة الحكام بالاتحاد الدولي وتبين أن هناك تقارير تم إعدادها عن تقييم الحكام على كافة المسابقات القارية التي ينظمها «كاف» و«فيفا» على المستوي الأفريقي وبناءاً عليه تم اختيار أفضل ثماني حكام ساحة وفقاً للتقييم خلال العامين الماضيين ونفس الأمر للحكام المساعدين.

يذكر أن محمد يوسف هو أول حكماً مساعداً مصرياً أدار مباراة في كأس العالم جمعت بين تشيكوسلوفاكيا وسويسرا بمونديال 1934 ، يليه الحكم علي قنديل الذي أدار مباريات كمساعداً في كأس العالم 1966 وحكم ساحة في كأس العالم 1970، ثم محمود مصطفي كامل الحكم المصري الثالث الذي أدار لقاءات في مونديال 1978.

ومنذ نسخة 1998 لم يغيب حكم الساحة المصري عن ثلاث نسخ متتالية من كأس العالم ، حيث يعد جمال الغندور هو أكثر حكم مصري أدار مباريات في كأس العالم، بمونديالي 1998 و2002 برصيد 6 مباريات، أعقبة الحكم عصام عبد الفتاح خلال نسخة مونديال 2006 ، وبعد غياب 12 عاماً عاد التحكيم المصري للظهور مجدداً في المونديال عن طريق جهاد جريشة في نسخة كأس العالم بروسيا 2018.

وجاءت قائمة الحكام المرشحين للمونديال القادم كالتالي:

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل