المحتوى الرئيسى

رئيس بنك الاستثمار الأوروبي بمصر: البنك مول 13 مشروعا في قطاع المياه بمليار يورو - أموال الغد

10/26 20:25

قال الفريدو آباد، رئيس المكتب الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي بمصر، إن البنك يعتبر أكبر مقرض لمشروعات قطاع المياه العالمي حتى الآن، بأكثر من 66 مليار يورو لأكثر من 1400 مشروع، فإن بنك الاستثمار الأوروبي يجعل الأمن المائي والتكيف مع تغير المناخ أولوية.

وأشار خلال ندوة تمويل مشروعات المياه تحت أسم “الفرص والتحديات” في إطار أسبوع القاهرة للمياه بتنظيم الإستثمار الأوروبي ومشاركة سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وبنك التنمية الألماني والوكالة الفرنسية للتنمية، إلى أن البنك يمول شركات المرافق العامة أو الخاصة أو السلطات الوطنية أو المحلية أو مباشرة لصفقات تمويل المشاريع مضيفا أنه يمكن إقراض ما يصل إلى 50% من تكاليف الاستثمار.

وذكر آباد أن بنك الاستثمار الأوروبي مول 13 مشروعًا بقيمة مليار يورو في قطاع المياه والصرف الصحي، مشيراً إلى أن دعم البنك يكون في إطار سياسة التنمية للاتحاد الأوروبي لتحقيق أهداف المياه والصرف الصحي من أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية.

وأضاف أن بنك الاستثمار الأوروبي يدعم أهداف الحكومة المصرية في إطار الاستراتيجية الوطنية لإمدادات المياه والصرف الصحي (2008-2037)، والبرنامج الوطني للصرف الصحي الريفي (NRSP)، والاستراتيجية الوطنية للصرف الصحي الريفي 2017-2037.

وكشف آباد عن 3 مشروعات من أولويات بنك الاستثمار الأوروبي في الفترة المقبلة وهم مشروع في إطار برنامج MEHSIP ويستفيد من المساعدة الفنية الممولة من المفوضية الأوروبية، ويستهدف تحسين الوصول إلى مياه الشرب النظيفة وخدمات الصرف الصحي الآمنة والحد من تلوث موارد المياه، وسيدعم البرنامج أيضًا تحقيق الاستقرار المالي والاستدامة الشاملة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركات التابعة لها.

وأشار آباد إلى اهتمام بنك الاستثمار الأوروبي بمشروع معالجة مياه الصرف الصحي بكفر الشيخ والذي يهدف تحسين المعايير الصحية للسكان، وجودة مياه الري، فضلاً عن الجودة البيئية لنهر النيل وبحيرة البرلس والبحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أن المشروع سيزيد من حجم وجودة الأسماك في بحيرة البرلس بنسبة 70% من صناعة صيد الأسماك، كما سيعمل المشروع على زيادة تغطية خدمات الصرف الصحي بنسبة 22%، والحد من تلوث نهر النيل، وسيساهم في التخفيف من تغير المناخ من خلال تقليل انبعاثات غازات الدفيئة بمقدار 30.000 مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

كما أضاف آباد إلى اهتمام بنك الاستثمار الأوروبي بمشروع توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بغرب الإسكندرية في تحقيق إدارة فعالة ومستدامة لموارد المياه.

وتوقع أن يكون له فوائد بيئية واجتماعية كبيرة، حيث سيقلل من مستويات التلوث في بحيرة مريوط وخليج المكس والبحر الأبيض المتوسط.

ولفت إلى تلقى المشروع دعم برنامج MEHSIP ومنح المفوضية الأوروبية للإعداد والتنفيذ، علاوة على ذلك يمول البنك المزيد من المشاريع في هذا القطاع مثل توسعة مياه الصرف الصحي بالفيوم، ومشروع الصرف بكيتشنر، وتوسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي غرب الإسكندرية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

«إيفا فارما» تتعاون مع « لينك داتا سنتر» في مجال التحول الرقمي باستخدام تقنيات مايكروسوفت

Next Post

«إمباير ستيت» تتعاقد مع «CBRE العالمية» لإدارة مشروع «آلسنترو» بالعاصمة الإدارية

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع بنك الاستثمار الأوروبي أداء…

«نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي»: ندرس إنتاج لقاح كورونا…

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع بنك الاستثمار الأوروبي مجالات…

425 مليون يورو من الاستثمار الأوروبي لبنك مصر لتمويل…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

وزير الإنتاج الحربي: نعمل على  تلبية مطالب واحتياجات القوات…

«فوود افريكا» يشهد تخصيص جناح لقطاع التمور.. ديسمبر المقبل

انطلاق فعاليات الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمحافظة…

جامعة بدر تنظم مؤتمر لعلوم الصيدلة عبر الإنترنت 6 نوفمبر…

خدمات بنكية

استقرار سعر الدينار الكويتي اليوم 26-10-2021 مقابل الجنيه…

استقرار سعر الدرهم الاماراتي اليوم الثلاثاء 26-10-2021…

استقرار سعر الدولار اليوم الثلاثاء 26-10-2021 مقابل الجنيه…

استقرار سعر الريال السعودي اليوم 26-10-2021 مقابل الجنيه في…

بورصة السلع

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل