المحتوى الرئيسى

إنشاء الخريطة الأكثر تفصيلا لـ"العملاق الجليدي" تظهر شفقه القطبي الغامض

10/26 20:18

قدم العلماء الخريطة الأكثر تفصيلا حتى الآن لأورانوس، الكوكب السابع بعدا عن الشمس، بشفقه القطبي الغامض ومجاله المغناطيسي الغريب.

وأجرى العلماء في جامعة ليستر هذه الخريطة خلال حملة استمرت ثلاثة أيام وقع بثها مباشرة ليتابعها العالم بأسره.

واستخدم العلماء الملاحظات للكوكب من مرفق تلسكوب الأشعة تحت الحمراء التابع لناسا (IRTF) في هاواي، للنظر إلى العملاق الجليدي الغريب.

هابل يمنح العلماء رؤية غير مسبوقة لـ"الساعات الأولى" من موت نجم

وعلى سبيل المثال، يكون المحور الذي يدور حوله أورانوس عموديا تقريبا على الشمس. وهذا يعني أن الكوكب يدور بشكل أساسي حول الشمس على جانبه فيما تكون أقطابه في مواجهة النجم بشكل مباشر تقريبا لمدة ربع عام الكوكب، والذي يستمر لمدة 84 عاما على الأرض.

وبينما يميل محور الأرض نحو 23 درجة، يميل أورانوس نحو 98 درجة، ما يعطي الانطباع بأن الكوكب يدور على جانبه.

وعلاوة على ذلك، لا تتوافق الأقطاب المغناطيسية لأورانوس مع أقطابه الجغرافية، كما هو الحال على الأرض أو المشتري أو زحل، ولكنها مائلة بمقدار 60 درجة عنها. ونتيجة لذلك، لا يضيء الشفق القطبي لأورانوس السماء فوق القطبين الجغرافيين للكوكب ولكن في أماكن غريبة جدا.

وقالت إيما توماس لـ ProfoundSpace.org: "الشفق القطبي الشمالي يمتد في الواقع من نصف الكرة الشمالي باتجاه خط الاستواء، بل ويغطس بعيدا في نصف الكرة الجنوبي. وإذا كنت تريد رسم خريطة للشفق القطبي، فلا يمكنك مجرد إلقاء نظرة على الجزء العلوي من الكوكب، بل عليك النظر عبر سطحه بالكامل".

ولتصوير سطح أورانوس بالكامل، قسّم العلماء ملاحظاتهم إلى ثلاث نوافذ مدة كل منها ثماني ساعات موزعة على ثلاثة أيام. وكان عليهم تحديد وقت كل نافذة مراقبة لتتناسب مع فترة دوران أورانوس البالغة 17 ساعة.

وبمجرد دمج البيانات، كانت النتيجة هي الخريطة الأكثر تفصيلا لسطح الكوكب البعيد في جزء الأشعة تحت الحمراء من الطيف.

وما يزال الفريق يقوم بجمع النتائج التي توصلوا إليها، والتي من المحتمل أن يقع نشرها في ورقة بحثية في المستقبل.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل