المحتوى الرئيسى

صور| عودة موسم الوباء في الصين.. مخاوف من تحول منغوليا لبؤرة جديدة لكورونا

10/26 10:27

الأنباء والصور القادمة من الصين، تتحدث عن عودة محتملة لمأساة لا تقل عن مأساة ووهان، بؤرة تفشي فيروس كورونا، ما بين حظر صحي، ملابس وقائية تنتشر في الشوارع، وإجراءات مشددة، وتأجيل حدث رياضي كبير، وإصابات محلية بالجملة، تعيد للأذهان الأيام الأولى من تفشي الوباء.

فرضت  الصين، إجراءات عزل كاملة على مدينة يقطنها 4 ملايين نسمة بسبب فيروس كورونا، الثلاثاء، وسجلت لجنة الصحة الوطنية الصينية، الثلاثاء،  43 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19" خلال الـ 24 ساعة الماضية، منها 29 إصابة محلية، و14 إصابة قادمة من الخارج، كما لم تسجل أي حالات وفاة، ومن بين حالات العدوى المحلية، تم الإبلاغ عن 16 حالة في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، وستة في مقاطعة قانسو، وثلاث في كل من بكين ومنطقة نينجشيا هوي ذاتية الحكم، وواحدة في مقاطعة شاندونج.

وأدت بؤرة وبائية تم اكتشافها في مقاطعة منغوليا الداخلية "شمال" إلى إصابة المئات بالعدوى في مجمل البلاد منذ الأسبوع الماضي، كما أصدرت السطلات المحلية أوامر لسكان أجزاء من منغوليا الداخلية بالبقاء في منازلهم بسبب تفشي الوباء.

كما أظهرت صور موظفين يرتدون زيهم الكامل وهم يحرسون مداخل المباني، وأغلقت منافذ المباني بحواجز معدنية، في العاصمة بكين.

Working staff transport daily commodities at the entrance of a residential community under lockdown in Beijing on Monday. Photo: VCG

وحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أعلنت السلطات في شمال الصين، فرض عمليات إغلاق وإجراءات الطوارئ الأخرى للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك مع تحذير مسؤولي الصحة من تفشي الوباء بشكل أسوأ.

وسيبدأ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات في تلقي لقاحات فيروس كورونا في الصين، حيث تم تطعيم 76 % من السكان بشكل كامل، إلا أن مع المخاوف الجديدة أصدرت الحكومات المحلية في خمس مقاطعات على الأقل إشعارات تعلن فيها أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 11 عامًا سيُطلب منهم الحصول على التطعيم.

ووفقًا لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أغلقت مقاطعة قانسو الشمالية جميع المواقع السياحية، الاثنين، برغم الاعتماد عليها بشكل كبير، بعد اكتشاف حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وفي الوقت ذاته، منعت السلطات وكالات السفر من ترتيب رحلات عبر أقاليم تشمل مناطق تنطوي على مخاطر مرتفعة للإصابة بالفيروس.

وكان المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية، مي فينج، حذر، الأحد، من أن هناك خطرًا متزايدًا لاتساع رقعة التفشي بفعل "عوامل موسمية".

وذكر وو ليانج يو نائب رئيس اللجنة، إن التفشي الحالي سببه سلالة "دلتا" شديدة العدوى، مضيفاً أن عمليات التتبع أظهرت أن مصدره مختلف عن تفش سابقٍ.

وعلى الفور، ردت السلطات الصينية، التي تمارس سياسة "صفر تسامح" مع الفيروس، بفرض قيود وأطلقت حملات اختبار جماعية في 11 مقاطعة، من أصل 30 في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل 26 حالة جديدة بدون أعراض، خمسة منها انتقلت محليًا، بينما لا يزال 384 مريضًا بدون أعراض تحت الملاحظة الطبية.

وأعلنت بكين، تشديد قيود الدخول بعد تقارير جديدة عن إصابات محلية بـ" كورونا" في مناطق مختلفة في جميع أنحاء الصين، حسبما ذكرته السلطات المحلية في مؤتمر صحفي، الأحد.

وقال بان شوهونج، نائب الرئيس والمتحدث باسم مكتب الأمن العام ببلدية بكين، إن المسافرين الوافدين من المناطق التي بها حالات منقولة محليًا يجب أن يقدموا نتائج سلبية للحمض النووي في غضون يومين وأن يخضعوا لمراقبة صحية لمدة 14 يومًا بعد وصولهم إلى المدينة.

وأضاف أن الأشخاص من المدن التي فيها حالات إيجابية ينصحون بعدم السفر إلى بكين إذا لم يكن الأمر عاجلاً، وأظهرت نتائج التسلسل الجيني أن متغير دلتا مسؤول عن أحدث حالات كوفيد -19 الناشئة، حسبما أفاد مركز بكين للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

من جانبه، قال وو ليانجيو، نائب رئيس قسم مكافحة الأمراض والوقاية منها في لجنة الصحة الوطنية، إن أبحاث التسلسل الجيني والنتائج أظهرت أن الفيروس من الحالات الأخيرة يختلف عن الحالات السابقة في البلاد، مما يعني أن هذه الحالات نتجت عن حالة جديدة من خارج الصين، متوقعاً استمرار ارتفاع عدد الحالات حيث سيتم اكتشاف المزيد من الحالات بسبب الفحص الجماعي المستمر الذي يتم إجراؤه في العديد من المدن.

Staff members wait outside booths where people receive a vaccine against the coronavirus disease (COVID-19) at a vaccination center, during a government-organized visit, in Beijing, China, April 15, 2021.  REUTERS/Thomas Peter

كان المتحدث باسم اللجنة الوطنية للصحة في الصين، مي فينج، قد أعلن مؤخرا إن الصين طعمت حوالي 75.6 % من سكانها بالكامل بلقاحات كوفيد-19 حتى 23 أكتوبر الماضى.

وأضاف فينج، في تصريح صحفي، أن عدد من تلقوا الجرعات المطلوبة حتى الآن بلغ نحو 1.068 مليار من بين سكانها البالغ عددهم 1.412 مليار نسمة، وتظهر البيانات الرسمية أنه تم استخدام 2.245 مليار جرعة من اللقاحات حتى يوم السبت.

وبدأت الصين، حقن من مر على تطعيمهم ستة أشهر على الأقل بجرعة منشطة على أن تكون الأولوية للعاملين في الوظائف الضرورية وكبار السن، ومن يعانون من ضعف المناعة، وقد احتوت الصين الفيروس إلى حد بعيد، وتعد الحالات المتفرقة التى تظهر محليا ضئيلة بالمقارنة بالحالات المسجلة فى دول أخرى.

وعلى الرغم من أن الأرقام قليلة مقارنة بتلك المسجلة يومياً في  العالم، إلا انها دفعت السلطات إلى تشديد يقظتها بينما تستعد الصين لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بين 4 و20 فبراير 2022.

ويبدو نظام الرئيس شي جينبينج مصمما على انجاح الألعاب دون السماح للفيروس بالوصول إلى بكين، لكن العاصمة سجلت نحو 15 إصابة في الأسبوع الماضي، وادى ذلك إلى تأجيل الماراثون الذي كان سيشارك فيه حوالي 30 ألف عداء الأحد إلى أجل غير مسمى "من أجل الحد من انتقال الوباء"، بحسب المنظمين.

People wearing face masks following the coronavirus disease (COVID-19) outbreak are seen near the lit-up Olympic rings at top of the Olympic Tower, a year ahead of the opening of the 2022 Winter Olympic Games, in Beijing, China February 4, 2021. REUTERS/Tingshu Wang

وطلب مسؤول في بلدية بكين من السكان تجنب السفر "غير الضروري" خارج المدينة وكذلك التجمعات الكبيرة في الوقت الحالي، وطلبت السلطات من أي شخص يصل إلى بكين من منطقة تم فيها رصد الاصابة بكوفيد إبراز نتيجة اختبار سلبية.

وتم الطلب من نحو 23 ألف شخص في الضواحي الشمالية للعاصمة البقاء في المنزل بعد رصد تسع إصابات، بحسب الاعلام المحلي.

A medical worker in protective suit collects a swab from a resident at a free nucleic acid testing site following new cases of the coronavirus disease (COVID-19), in Lanzhou's Chengguan district, Gansu province, China October 20, 2021. cnsphoto via REUTERS

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل