المحتوى الرئيسى

على طريقة يوغوسلافيا.. BBC: آبي أحمد يقود إثيوبيا إلى التفتيت

10/26 01:46

بالتزامن مع تدهور علاقة الحكومة الإثيوبية مع كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فإن أديس أبابا تبحث في أماكن أخرى عن حلفاء جدد لسحق منطقة تيجراي الجبلية.

وهددت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على أديس أبابا وعدوها اللدود جبهة تحرير تيجراي الشعبية، في محاولة للضغط على الجانبين لإنهاء الصراع المستمر منذ عام تقريبًا والذي يخشى البعض أن يكون مدمرًا مثل الحرب الأهلية ورجح تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن حكومة أبي أحمد تتبع كتالوج الإجراءات التي أدت لتفتيت يوغوسلافيا.

وقال كيتل ترونفول، أستاذ دراسات الصراع في كلية أوسلو الجامعية الجديدة في النرويج، إن هذا أدى إلى تحول تركيز الحكومة إلى التدمير لا البناء وأشار إلى أن "الحكومة الإثيوبية تشعر أنها تستطيع الاستغناء عن الغرب، حيث يمكنها الحصول على أسلحة من إيران وتركيا والصين، علاوة على قروض ميسرة من السعودية والإمارات، وحماية سياسية من روسيا والصين"، مشيرًا إلى أن الأخيرين قد منعا بالفعل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من الموافقة على قرار بشأن الحرب الأهلية وتدمير تيجراي.

وأضاف ترونفول أنه على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي، إلا أن هناك تقارير موثوقة تفيد بأن الجيش الإثيوبي حصل على طائرات مسيرة إيرانية وتركية لتنفيذ ضربات في تيجراي على أمل قلب الحرب لصالحه بعد أن مني بهزيمة كبرى فبل بضعة أشهر.

وقال البروفيسور ترونفول إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كانا ينظران إلى رئيس الوزراء آبي أحمد على أنه "شريك استراتيجي وثيق" عندما تولى منصبه في عام 2018، واعتبرا إثيوبيا "محورًا للأمن" في منطقة قريبة من طرق الشحن في البحر الأحمر. البحر، مرتع للنشاط الإسلامي المتشدد، ومصدر رئيسي للهجرة إلى أوروبا. وأضاف البروفيسور ترونفول: "تدهورت علاقتهما بعد بدء الحرب. أصبحت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ينتقدان بشكل متزايد فظائع الحكومة، والظروف الشبيهة بالمجاعة في تيجراي".

حتى بعد أربعة أشهر من وقف العمليات العسكرية، فإن منطقة تيجراي الشمالية الإثيوبية تحمل علامات وندوب الحرب، مع مرور المركبات العسكرية، والتحقق اللامتناهي من بطاقات الهوية على الطرق، ولا يزال النازحون يتدفقون للاحتماء في ميكيلي، عاصمة المنطقة. ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن الحصار الفعلي المفروض على تيجراي من قبل الحكومة قد قيد تسليم المساعدات، مما ترك حوالي 400 ألف شخص في ظروف شبيهة بالمجاعة في المنطقة.

وقال فيصل روبل، المحلل المتخصص في منطقة القرن الأفريقي ومقره الولايات المتحدة، إنه إذا لم تخفف الحكومة من نهجها، فقد يفكر الغرب في إنشاء ممر إنساني إلى تيجراي من السودان، أو إعلان منطقة حظر طيران فوق المنطقة التي مزقتها الحرب واشار إلى أن أن المواد الغذائية والدواء يمكن أن يتم إسقاطهما من الجو.   

أعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في 18 أغسطس أنه بينما ستستمر مساعدات التنمية لإثيوبيا، يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على الجماعات المتورطة في النزاع بمجرد الانتهاء من تحقيق الأمم المتحدة في انتهاكات حقوق الإنسان. 

وقال إن "تيجراي ممزقة بسبب الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان من قبل الجماعات المسلحة التي تستخدم جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية كسلاح". 

قال البروفيسور ترونفول إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تكثف الضغط من خلال الإجراءات التالية؛ حيث أمرت بإجراء "تحقيق قانوني" لمعرفة ما إذا كانت الفظائع في تيجراي ترقى إلى مستوى إبادة جماعية أم لا كما طلبت من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حجب بعض القروض عن إثيوبيا وهي تدرس إزالة إثيوبيا من قائمة البلدان التي تتمتع بوصول معفى من الرسوم إلى السوق الأمريكية من خلال قانون النمو والفرص في إفريقيا، في خطوة من شأنها أن تكون ضربة سياسية واقتصادية قوية لحكومة أبي. 

وقال البروفيسور ترونفول: "عندما تكون هناك حرب وضغوط لإنهائها، تتوقع أن تعزز إثيوبيا وجودها الدبلوماسي في الولايات المتحدة وأوروبا على أمل الاستماع لروايتها، ولكن على الأرض الآن العكس هو الذي يحدث".

وهو يشير إلى حقيقة أن الحكومة أعلنت في يونيو أنها ستغلق أو تخفض وتغلق 30 بعثة دبلوماسية لإثيوبيا حول العالم - بما في ذلك في سفاراتها في دول أفريقية مثل كينيا المجاورة، القوة الاقتصادية في شرق إفريقيا، ومصر، التي تعمل إثيوبيا معها. الخلافات حول بناء سد على رافد أعالي النيل.

قال البروفيسور ترونفول: "كان لدى إثيوبيا واحد من أقدم وأقوى السلك الدبلوماسي في إفريقيا، لكن هذا يتغير في ظل هذه الحكومة". بالنسبة للمحلل في منطقة القرن الأفريقي المقيم في المملكة المتحدة عبد الرحمن السيد، فإن إعلان الحكومة يشير إلى تحرك نحو "الدبلوماسية الرقمية" لتوفير المال، و"تطهير" البعثات الدبلوماسية من أنصار الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.  

وقال البروفيسور ترونفول إن الضغط الدبلوماسي من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كان يهدف إلى إقناع الحكومة وجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي بالموافقة على وقف إطلاق النار ومحادثات السلام تحت رعاية الاتحاد الأفريقي. 

وعيّن الاتحاد الأفريقي الرئيس النيجيري السابق أولوسيجون أوباسانجو مبعوثًا خاصًا له بعد أن رفض السيد أبي، الحائز على جائزة نوبل للسلام، جهود مبعوثيه السابقين، بمن فيهم الحائزة على جائزة نوبل للسلام في ليبيريا إلين جونسون سيرليف، للتوسط في وقف إطلاق النار.

وقال البروفيسور ترونفول: "رحبت الجبهة الشعبية لتحرير تيغالي بأي مبادرة لمفاوضات السلام، لكن لديها شكوك حول السيد أوباسانجو لأسباب عديدة، من بينها لأنه مسيحي إنجيلي، مثل السيد أبي". 

وأضاف البروفيسور ترونفول "بالنسبة للسيد أبي، فقد قبل السيد أوباسانجو كمبعوث، لكنه لم يلزم نفسه حتى الآن بعملية السلام". وفي مقال مشترك في مجلة بوليتيكو، حذر أليكس روندوس ومارك ميديش، كبار المسؤولين السابقين في الاتحاد الأوروبي والحكومة الأمريكية على التوالي، من أن إثيوبيا يمكن أن تتفكك مثل يوغوسلافيا، مع تداعيات أكثر خطورة بكثير، إذا لم يتم تكثيف الجهود لإنهاء الصراع. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل