المحتوى الرئيسى

احذر تناول هذه الأطعمة عند الإصابة بنزلات البرد

10/26 01:36

مع دخول فصل الشتاء تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، الأمر الذي يتأثر بقوة بنظامنا الغذائي، فهناك بعض الأطعمة تشعل أعراض المرض، وأخرى يمكنك الاعتماد عليها للشفاء سريعًا.

من جانبه، قال الدكتور أحمد ممدوح، أخصائي الأمراض الصدرية والحساسية، في تصريح خاص لـ"المدار"، إن نزلات البرد والإنفلونزا تنتشر وتتمادى أعراضها، نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة دون وعي بهدف التقليل من وطأة الأعراض المزعجة كآلام البلعوم والرأس والرشح لكن يزيد الوضع سوءًا.

وحذر أخصائي الأمراض الصدرية والحساسية من الإفراط من تناول بعض الأطعمة والمشروبات أثناء الإصابة بنزلات البرد، مثل؛ الحليب الساخن وعسل النحل، لأنه يزيد من حدة نوبات السعال والتهاب الحلق، بجانب القهوة ومشروب الفراولة والموز، وتناول الأكلات الحارة التي تحتوي على فلفل حار أو بهارات مبالغة.

وعوضاً عن ذلك أوصى بشرب الأعشاب مثل اليانسون، والزنجبيل، وتناول الأطعمة الصحية والفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية منها الجوافة والبرتقال، والإكثار من شرب السوائل والماء بشكل عام.

ونصح ممدوح بضرورة غسيل اليدين بشكل مستمر للوقاية من انتقال العدوى، وتجنب الاحتكاك بالمريض ولمس متعلقاته الخاصة، واتباع الإجراءات الوقاية، لأن يفضل التعامل مع نزلات البرد في هذه الآونة على أنها كورونا، والرجوع للطبيب فور ظهور الأعراض.

كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد؟

من جانبها؛ أصدرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا دليلا للتمييز بين أعراض الكورونا والبرد، يعتقد خبراء الصحة أنه سيكون مفيدا في محاصرة كورونا، ومساعدة المرضى على تقييم وضعهم الصحي واللجوء إلى العزل في حال شكهم بإصابتهم بكوفيد-19.

تعد الحمى من الأعراض الأكثر شيوعا لكورونا، حيث تتخطى درجة الحرارة لدى المصاب بكوفيد-19 حاجز الـ37.8 درجة، هذا إلى جانب السعال المستمر الجاف عادة، وفقدان لحاستي الشم والتذوق أو أحدهما.

كذلك يشعر المصاب بكورونا في بعض الأحيان بالإعياء والتعب والتهاب الحلق والصداع، بالإضافة إلى إحساس بضيق في التنفس.

من أكثر أعراض نزلات البرد شيوعا العطس، شعور بآلام وسيلان الأنف أو انسداده والتهاب الحلق يترافق بسعال خفيف.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل