المحتوى الرئيسى

عاجل | نقيب الفلاحين: ارتفاع درجات الحرارة دمر محصول الزيتون هذا الموسم | الاقتصاد | جريدة الطريق

10/25 16:47

انخفضت انتاجية محصول الزيتون في مصر أكثر من 50% هذا الموسم عن الموسم السابق، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فترة تزهير الزيتون، صرح بذلك حسين عبدالرحمن، نقيب عام الفلاحين، متوقعا أن يؤدي ذلك لارتفاع أسعار الزيتون ومشتقاته.

اقرأ أيضا: النفط يقفز لأعلى سعر في 7 سنوات خلال تعاملات اليوم

وأشار عبد الرحمن إلى أن مصر تزرع 240 ألف فدان من الزيتون، أي ما يزيد عن 200 ألف فدان أشجار مثمرة، بإنتاج سنوي يزيد عن 700 ألف طن من ثمار الزيتون.

وتابع أن كميات الزيتون التي ننتجها تجعل مصر تحتل المرتبة الأولي عالميا، ويقارب الإنتاج العالمي 3 ملايين طن، من ثمار الزيتون كل عام، مشيرا إلى الخسائر الكبيرة التي سيتعرض لها المزارعون هذا الموسم لقلة الإنتاجية.

وأكد على أن أشجار الزيتون تحتاج إلي برودة الجو حتي تعطي الإنتاجية المثلي إلا أن ارتفاع درجات الحرارة هذا الموسم تسبب في ضرر بالغ لمزارع الزيتون.

اقرأ أيضا: ”إيديتا” ترفع أسعار مولتو في الأسواق المحلية

الجدير بالذكر أن عدد أشجار الزيتون في مصر تقدر حاليا بنحو 65 مليون شجرة، تمثل 13% من إجمالي أشجار الفاكهة في مصر تقريبا، 80 % منها زيتون مائدة و20% أصناف زيتون زيتية موزعة في عدة محافظات مصرية، أشهرها الوادي الجديد وسيناء والجيزة والفيوم والبحيره وأسيوط والإسماعيلية والمنيا.

وأضاف أن شجرة الزيتون تنتج 3 كجم في العام الثالث من زراعتها، و10 كجم في العام الرابع من زراعتها ونحو 20 كيلو في العام السادس وبعد 8 سنوات يصل إنتاجها إلي 70 كيلو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل