المحتوى الرئيسى

الآثار: بدء أعمال صيانة وترميم المومياوات على مستوى الجمهورية الفترة القادمة

10/25 13:37

تبدأ الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة السياحة والآثار، الفترة القادمة، في أعمال صيانة وترميم المومياوات والبقايا الآدمية على مستوى الجمهورية؛ وذلك للحفاظ على سلامتها باعتبارها كنوزا تميز الحضارة المصرية القديمة وتكشف عن عظمة القدماء المصريين.

قال مصطفى عبدالفتاح رئيس الإدارة، إنه تم إسناد أعمال الصيانة والترميم للدكتورة رانيا أحمد علي مدير إدارة ترميم المومياوات المخازن المتحفية، وذلك حرصا من الإدارة، على أن تتم أعمال الصيانة والترميم للآثار المصرية طبقا لكود موحد وفلسفة واحدة بعيدة عن الاجتهاد الشخصي ولأهمية المومياوات كتراث إنساني فريد.

وأضاف، في تصريحات له، أنه سيتم وضع كود موحد لهذا التخصص الفريد على مستوى الجمهورية، نظرا للتدريب والجهود المبذولة من إدارة ترميم المومياوات فى الحفاظ على سلامة وخلق بيئة حفظ وصيانة جيدة لتلك المومياوات.

ومن جانبها، أكدت رانيا أحمد علي مديرة إدارة ترميم المومياوات، أنه سيتم استخدام أحدث الأساليب العلمية الآمنة في عمليات العلاج والصيانة للحفاظ على تراث مصر من المومياوات والبقايا الآدمية بجميع أنحاء الجمهورية.

وأشارت، فى تصريحات لها، إلى أن الإدارة خلال الفترة الماضية حرصت على تنظيم سلسلة من الدورات العلمية المتخصصة في جميع محافظات مصر من الإسكندرية وحتى أسوان من خلال لرفع كفاءة وتدريب المرممين المصريين من خلال دورات الأونلاين والتدريب العملي، إلى جانب محاضرات يلقيها كوكبة من عمالقة الآثار من مختلف الدول، تلقي الضوء على أساليب التحنيط والطرق العلمية للفحص والتحليل وطرق صيانة المومياوات.

وأوضحت أن آخر هذا الدورات كانت بالواحات البحرية بالتعاون مع معهد الطب التطوري بجامعة زيورخ السويسرية، حيث تم تدريب المرممين على أحدث الوسائل العلمية غير المضرة في توثيق وعلاج وصيانة المومياوات، ومنها التدريب على جهاز الأشعة السينية المحمول.

وأضافت أنه تم التدريب كذلك على كيفية إجراء الفحص المبدئى للمومياوات والبقايا الآدمية، وكذلك ملء استمارة التوثيق وتوقيع مظاهر التلف على خريطة التلف.

وذكرت أنه شارك في فعاليات تلك الدورة نخبة من العلماء من بينهم الدكتور فرانك ريولي عميد كليه الطب جامعة زيورخ السويسرية، والدكتور مصطفى عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، والدكتور عبدالرحمن السروجي وكيل كلية الآثار جامعة الفيوم للدراسات العليا،

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل