المحتوى الرئيسى

نصائح منزلية | كيفية تنظيف «فلتر المكيف» من الدهون

10/25 12:53

يعد تراكم الأوساخ على مرشح مكيف الهواء، وتجمع المكونات المتسخة عليه من أسباب تعطل مكيفات الهواء، إذ تكمن وظيفة مرشح الهواء بحماية النظام الداخلي للمكيف كالوحدات الداخلية التي تقوم بالتدفئة أو التبريد من تجمع الأوساخ وتراكمها.

اقرأ أيضا | نصائح مهمة لتجنب الأخطاء عند استعمال المكيف في الشتاء

فعملية تنظيف الفلتر ليست صعبة إذا أصبحت عادةً يوميةً أو أسبوعية، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار عند اختيار نوع المنظف الذي سوف يتم استخدامه أن يكون ملائماً للمادة التي تم تصنيع فلتر منها، حيث يجب تجربة المنظف أولاً على جزءٍ صغيرٍ منه للتأكد من عدم تسببهُ بأي ضررٍ أو تشويهٍ للمظهر الخارجي.

يمكن حل مشكلة مرشح الهواء المتسخ بإخراجه من مكانه، وتنظيف الأوساخ العالقة به، وغسله تحت الماء الدافئ الجاري، ثم تركه حتى يجف تماماً من الماء، ثم إعادة تثبيته في مكانه، ثم تشغيل المكيف، وفي حال بقاء المشكلة كما هي فقد يتطلب الأمر شراء مرشح وفلتر جديد.

لذلك نقدم لكم الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر المكيف:

 لتأمين جودة هواء أنظف وعدد أقل من مسببات الحساسية وغبار أقل عليك تنظيف فلتر المكيف.

2- كفاءة أفضل لوحدة التكييف، مما يؤدي إلى انخفاض تكاليف الطاقة الكهربائية:

 تجعل الفلاتر المتسخة وحدات التكييف تعمل بصعوبة مما يؤدي الى ارتفاع تكاليف الطاقة لذلك يجب تنظيف فلتر التكييف بشكل دوري.

3- لإطالة عمر وحدة التدفئة والتهوئة:

كلما زادت صعوبة عمل وحدة التكييف بسبب الغبار على الفلتر، زادت سرعة تلفه بسبب ارتفاع درجة حرارته، لذلك عليك تنظيفه بشكل دوري.

- كيفية تنظيف فلتر الهواء؟

- الخطوة الأولى: قومي بإيقاف تشغيل وحدة التكييف. تضمن هذه الخطوة عدم السماح بتدفق الهواء المتسخ، والغبار في منزلك أثناء تنظيف الفلتر.

- الخطوة الثانية: قومي بإزالة الفلتر، يمكن أن تحتوي بعض الوحدات على فلاتر متعددة، لذا تأكدي من فحص جميع الفتحات.

- الخطوة الثالثة: نظفي سطح الفلتر بالمكنسة الكهربائية لتقليل كمية الغبار، استخدمي قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتنظيف الغبار أيضاً على طول الإطار. هذه الخطوات تسّهل عليك الخطوات التالية.

- الخطوة الرابعة: اغسلي الفلتر في حوض عميق بالماء والصابون، ثم اشطفي الفلتر برفق واتركيه حتى يجف، إذا كان الفلتر الخاص بك بحاجة إلى تنظيف عميق، انقعيه في الحوض مع القليل من الخلّ الأبيض والماء الدافئ لمدة ساعة، ثم اشطفيه برفق، لا تستخدمي أبدًا الماء الغزير المضغوط على الفلتر، إذ أنه ببساطة حساس للغاية.

- الخطوة الخامسة: افحصي الفلتر اذا كان جافاً تماماً ثم أعيدي تثبيته في الوحدة.

نصائح للحفاظ على مكيف الهواء من التعطل :

- فحص وتفقد غاز التبريد باستمرار، والتقيد بنوع الغاز الذي يتلاءم مع نوع المكيف، ووضع غاز التبريد وفق الحد المطلوب.

- عدم اللجوء إلى صيانة المكيف الهوائي إلا في حالة اكتساب خبرة مسبقة؛ تفاديًا لحدوث أي أضرار أخرى، ويفضل الاستعانة بفني تكييف وتبريد لإجراء صيانة دورية للتكييف المركزي.

- المحافظة على ملفات التردد نظيفة وخالية من الأوساخ وإجراء دوره تفقدية لها باستمرار.

- المحافظة على الضواغط الداخلية وتزييتها وتشحيمها؛ تفاديًا للوقوع بمشاكل قد تكلف مبالغًا كبيرة.

- تفقد الفلاتر باستمرار، وتنظيفها وتنظيف المرشحات في حالة انسدادها، فقد يؤدي الانسداد وزيادة الضغط إلى حدوث خلل في توصيل الحرارة المناسبة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل