المحتوى الرئيسى

في يومه العالمي.. تعرف على مواعيد تطعيم شلل الأطفال 

10/24 20:58

في 24 أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي لشلل الأطفال، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى ميلاد العالم الأمريكي جوناس سالك، الذي تمكن من تطوير أول لقاح فعال ضد شلل الأطفال عام 1955.

فعندما وصلت عدد حالات 27 ألف طفل مصاب شلل الأطفال عام 1916، طور سالك من اللقاح وكان يتم أخذه على شكل نقط في الفم وليس حقنا ونجح في اختراع فاكسين ضد شلل الأطفال، وهو واحد من أعظم الاكتشافات الطبية في تاريخ الطب.

ويعد شلل الأطفال من الأمراض الفيروسية المعدية، ويصيب النظام العصبي، مما قد يؤدي إلى شلل تام في غضون ساعات قليلة من الإصابة.

يجب أن يحصل الأطفال على لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV) للحماية من شلل الأطفال، كما يجب أن يحصلوا على أربع جرعات إجمالية مع جرعة واحدة في كل من الأعمار التالية:

من 6 إلى 18 شهرًا

من 4 إلى 6 سنوات

الأطفال الذين سيسافرون إلى بلد يكون فيه خطر الإصابة بشلل الأطفال يجب أن يكملوا السلسلة قبل مغادرتهم لرحلتهم، إذا لم يتمكن الطفل من إكمال السلسلة الروتينية قبل المغادرة، فيوصي بجدول سريع كما يلي:

جرعة واحدة في عمر 6 أسابيع أو أكثر

جرعة ثانية بعد 4 أسابيع أو أكثر من الجرعة الأولى

جرعة ثالثة بعد 4 أسابيع أو أكثر من الجرعة الثانية

جرعة رابعة بعد 6 أشهر أو أكثر من الجرعة الثالثة

وإذا تعذر إكمال الجدول المعجل قبل المغادرة، فيجب إعطاء الجرعات المتبقية في البلد المصاب أو عند العودة إلى المنزل، على الفترات الموصى بها في الجدول المعجل.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل