المحتوى الرئيسى

هل يجوز للزوجة التي توفي زوجها العمل في فترة العدة؟ الافتاء تُجيب 

10/24 18:43

أجابت دار الافتاء عن سؤالا تقول  فيه صاحبته: "هل يجوز للزوجة التي توفي زوجها وعندها أبناء العمل في فترة العدة؟".

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: نعم يجوز للزوجة الخروج والعمل في عمل شريف ولكن المهم أن تبات ليلتها فى بيت الزوجية.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجب على المرأة التي عليها عدة عدم الانتقال من بيت الزوجية لتعيش فى مكان آخر أو أن تسافر فى وقت عدتها لأن الأصل ان تبيت فى مكان زواجها، ولأن العدة واجبة وهى فرصة للمرأة لأن تأخذ ثواب ذلك.

 وأضافت دار الإفتاء فى الإجابة على سؤال «ما الذي يبيح للمعتدة الانتقال من مكان العدة؟»، أنه يباح للمعتدة من طلاق أو فسخ أو وفاة الانتقال من مكان العدة إلى مكان آخر في حالة الضرورة فقط؛ كأن تخاف على نفسها أو مالها من هدمٍ أو حريقٍ أو غرقٍ أو لصوصٍ أو فَسَقَةٍ أو جار سوء، أو كان المنزل إيجارًا ولا تجد ما تؤدي به الأجرة، ويلزمها إذا انتقلت لعذرٍ أن تلزم المبيت في المنزل الذي انتقلت إليه.

وتابعت "أن العلامة الكاساني الحنفي ذكر في "بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع" (3/ 205): [إِنِ اضْطُرَّتْ إلَى الْخُرُوجِ مِنْ بَيْتِهَا بِأَنْ خَافَتْ سُقُوطَ مَنْزِلِهَا، أَوْ خَافَتْ عَلَى مَتَاعِهَا، أَوْ كَانَ الْمَنْزِلُ بِأُجْرَةٍ وَلَا تَجِدُ مَا تُؤَدِّيهِ فِي أُجْرَتِهِ فِي عِدَّةِ الْوَفَاةِ فَلَا بَأْسَ عِنْدَ ذَلِكَ أَنْ تَنْتَقِلَ... وَإِذَا انْتَقَلَتْ لِعُذْرٍ يَكُونُ سُكْنَاهَا فِي الْبَيْتِ الَّذِي انْتَقَلَتْ إلَيْهِ بِمَنْزِلَةِ كَوْنِهَا فِي الْمَنْزِلِ الَّذِي انْتَقَلَتْ مِنْهُ فِي حُرْمَةِ الْخُرُوجِ عَنْهُ؛ لِأَنَّ الِانْتِقَالَ مِنَ الْأَوَّلِ إلَيْهِ كَانَ لِعُذْرٍ، فَصَارَ الْمَنْزِلُ الَّذِي انْتَقَلَتْ إلَيْهِ كَأَنَّهُ مَنْزِلُهَا مِنَ الْأَصْلِ، فَلَزِمَهَا الْمُقَامُ فِيهِ حَتَّى تَنْقَضِيَ الْعِدَّةُ].

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجب على المرأة المعتدة التى مات عنها زوجها أن تبيت فى منزل الزوجية حتي تنتهى عدتها وذلك احترامًا لرباط الزوجية.

وأضاف عثمان، فى إجابته على سؤال «ما حكم مبيت المرأة المعتدة خارج منزل الزوجية؟»، أن المرأة المتوفى عنها زوجها يجب عليها أن تعتد فى بيت الزوجية أربعة أشهر وعشرة أيام، وتبيت فيه معظم الليل إلا للضرورة أو ما يقوم مقامها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل