المحتوى الرئيسى

نصائح صحية| أطعمة تساعد على تخطي اضطرابات "الغدة النخامية"

10/24 14:38

 تُعدّ الغدة النخامية غدة صغيرة وبيضاوية الشكل، تقع خلف الأنف بالقرب من الجانب السفلي للدماغ، ورغم حجمها الصغير إلّا أنها تعرف بسيدة الغدد؛ وذلك لأنّها تتحكم بالعديد من الغدد الأخرى في جسم الإنسان.

مثل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والأعضاء التناسلية، و تُطلق هذه الغدة 8 هرمونات، يلعب كل من هذه الهرمونات دورًا اساسياً في الجسم، تتراوح هذه الوظائف من تحفيز نمو العظام الى تحفيز عمل الغدة الدرقية، سيؤثر هذا الامر على دور الهرمونات في الجسم.

وتُقسم الغدة النخامية إلى قسمين أساسيين وهما: الفُص الأمامي ، والفُص الخلفي ، بحيث يتخصص كل واحد منهما بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تتحكم بالعديد من وظائف الجسم.

إ

أطعمة تساعد على تخطي اضطرابات الغدة النخامية:

يحتوي فول الصويا إضافة إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينات على مادتين هما الاليسيثين وايزوفلافون كما أنه فعّال لازالة السموم من الجسم، تساعد هذه المواد الموجودة في فول الصويا على تفعيل الدورة الدموية، لذلك فإن تناول فول الصويا يمكن ان يساعد بشكل كبير على تخطي اضطرابات الغدة النخامية.

2- زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية مفيدة للغاية لهرموناتك، تساعد هذه الأحماض الدهنية في تقليل أي التهاب داخل الجسم قد يحدث بسبب اختلال التوازن الهرموني، كما أنها قد تساعد على إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وتقليل التوتر والقلق.

3- الأطعمة الغنية بالأوميجا 3:

يساعد الأوميجا 3 في تقليل الكوليسترول، تحسين الذاكرة، رفع الحالة المزاجية، وتقليل الالتهابات، بالإضافة إلى حماية الأغشية الخلوية، من هذه الأطعمة نذكر الجوز والسلمون وزيت الزيتون وبذور الكتان وبذور الشيا.

الكركم أحد أشهر المكونات المضادة للالتهابات، بالاضافة الى ذلك يساعد الكركم الجسم على تحقيق مستويات هرمون متوازنة بشكل طبيعي.

نصائح عامة حول هرمونات الغدة النخامية : من أجل الحفاظ على صحة وسلامة هرمونات الغدة النخامية يجب اتباع بعض النصائح، مثل:

يؤدي عدم الالتزام بتناول نظام غذائي متوازن إلى تقليل إفراز هرمونات الغدة النخامية، مثل: هرمون النمو، في المقابل يشمل النظام الصحي ما يأتي:

- الدهون الأحادية غير المشبعة، وتلك التي تحتوي على الأوميجا 3.

- الطعام الذي يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم.

- شرب ما لا يقل عن 4 أكواب من الماء بشكل يومي. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل