المحتوى الرئيسى

حولوا العدو لـ«صديق».. طلاب يستخلصون مادة من ورد النيل «تباع بمليارات»

10/24 12:40

طلاب يستخصلون مادة مهمة من ورد النيل

«أفضل ما يحصده الإنسان في حياته، هو النجاح في تحقيق هدفه والوصول لأفضل النتائج المتوقعة».. جملة آمن بها فريق إيناكتس التابع لمنظمة تنموية غير هادفة للربح، موجودة في 1600 جامعة على مستوى العالم و40 جامعة في مصر، هدفه الأساسي تنمية مجتمعهم وتحويل كل ما هو ضار إلى نافع يفيد المجتمع، بعد أن فاز الفريق بكأس العالم على مدار 5 مرات منهم 3 متتالية لريادة الأعمال.

فاطمة سري، رئيس منظمة إيناكتس إيجيبت، تحدّثت لـ«الوطن» عن فوز الفريق بالمركز الأول 3 سنوات على التوالي لريادة الأعمال، وعن الجهد المبذول من طلاب الجامعات المصرية لتشريف مصر وإخراجها بأبهى الصور أمام العالم ومشاركتهم تحت شعار «متعة التعب» للوصول إلى حلول تساهم في زيادة دخل البلاد، وإنعاش الاقتصاد من خلال توفير مصادر للتصدير في الخارج وتسهيل العمالة عليها.

«الطلاب حولوا نبات ورد النيل من عدو إلى مصدر تصدير غالٍ جدًا».. هكذا أعربت «فاطمة» عن إحساسها بطلاب جامعة 6 أكتوبر المشاركين في المسابقة هذا العام، واهتمامهم بدراسة نبات ورد النيل: «النبات مؤذي وبيضر السمك وبيتسبب في موته وبيستهلك ميّة كثيرة، لذا لجأوا لدراسته وتحليله في معامل جامعتهم للوصول لمكونات مفيدة من خلاله».

وأوضحت أنّهم كانوا مذهولين من النتائج: «قدرنا نخرج منه مادة الألفا سليلوز ودي من أنقى أنواع السليلوز المستخدمة في صناعة الدواء»، متابعة: «بتنزل في البورصة بأسعار بتوصل لـ256 مليار دولار، وممكن نستخدم النبات كسماد للأرض، لأنه بيحسن التربة بنسبة 35%، وبالنسبة لورقة النبات ممكن استخدامها كعلف للأسماك»، مضيفة أنّ الطلاب استطاعوا توفير مصدر رزق للجميع من خلال تجميع بعض نباتات ورد النيل واستخدامها في أكثر من مجال، وكمصدر للتصدير يساهم في دخل كبير لمصر.

رغم عرضه في عام 1955، إلا أن هناك فيلم مصري شهير أثار ضجة واسعة خلال الأيام الماضية بسبب خطأ ديني فاديح وقع فيه صناع وأبطال العمل الفني

المشهد الذي رصدته شاشات التليفزيون، أثناء اللقاء، هو تعرض سليمان لإصابات خطيرة في الوجه ومنطقة المخ، إثر التحامه بحارس فريق الحرص الوطني.

حسن شاب يعمل في شركة سياحة وقرر بيع القهوة على دراجته لتحسين ظروف معيشته بعد أزمة فيروس كورونا

في السطور التالية نوضح التفسير العلمي لعدم رؤية زخة شهب الجباريات في شرفات المنازل خلال الساعات الماضية بعد الرسالة الغامضة المنتشرة عبر السوشيال ميديا

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل