المحتوى الرئيسى

«حياة كريمة» بشمال سيناء.. المشروع يحقق التنمية ويلبي احتياجات الأهالي 

10/23 17:03

تضمن المشروع القومي الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لتطوير1500قرية على مستوي محافظات مصر عدد من القرى في محافظة شمال سيناء.

حيث تم  تنفيذ مشروع التطوير في قرية الجدي الأم وتجمع الجوفة التابعة للقرية بمنطقة وسط ، صمن100 قرية في المرحلة الأولى. 

اقرأ أيضا| محافظ شمال سيناء يفتتح ميدان المهندسين ومعرضا للفن التشكيلي

وأعرب الأهالى عن شكرهم العميق للرئيس السيسى، الذى يسعى إلى إحداث تنمية حقيقية وملموسة في مختلف قرى مصر ، مؤكدين  بأن مشروع التطوير  ، سيعمل على  توافر الخدمات والمشروعات، التى تسمح بتلبية احتياجات أبناء القرى وتوابعها ، كما وجه مشايخ، وعواقل، وأهالي القرى الشكر للرئيس السيسي على الجهود المبذولة فى تنمية وتعمير سيناء، مؤكدين أن المبادرة ستلبي احتياجاتهم من الخدمات والمرافق والبنية الأساسية خاصة وأنها  تحتاج الكثير من الرعاية والاهتمام. 

وأشار جازى سعد عضو مجلس النواب عن منطقة وسط سيناء، إلى أن تطوير  القرية  شجع المواطنين  المحليين على الإقامة، لإحداث التوطين فى المنطقة، والاستفادة بالخدمات والمرافق التي أقيمت بقرية الجدي ، علاوة علي اتاحة الفرصة لاقامة مشروعات متناهية الصغر، و توفير فرص عمل للشباب من الجنسين خاصة مشروعات التطريز وتربية الثروة الحيوانية وإنتاج الأعلاف وزراعة الخضراوات والفاكهة أسفل الصوب البلاستيكية   ، هذا إلى جانب عمليات التسويق للمنتجات الزراعية للتشجيع على إقامة مزيد من المشروعات. 

وقال سليمان عواد سليمان شيخ حكومى، إن وجود قريه متكاملة الخدمات والمرافق، يوفر سبل الحياة الكريمة لأهالى القرية،حيث سيتم  تحسين الخدمات المقدمة للأهالى ، وإتاحة  تواجد الخدمات داخل القرية ،الرغبة لدي الأهالي فى الاستمرار  فى المنطقة  ،لتوافر  مجالات عمل أمام أبنائهم ليعيشوا حياة هادئة وتعليم أبنائهم بما يخدم القرية مستقبلا. 

وقال محمد سالم ، ان ما يحدث الآن لم يحدث منذ عدة سنوات، حيث نشاهد   إقامة  العديد من المشروعات، التى تعود بالنفع على المواطنين ، في مجالات البنية التحتية والطرق ومحطات تحلية المياه وإنشاء المدارس والمجتمعات العمرانية الجديدة . 

وقالت ام محمد من أبناء القرية ان وحود مشغل لتدريب  المرأة على أعمال الخياطة والتطريز حيث يتم تدريب عدد من السيدات بجمعية تنمية المرأة بوسط سيناء يساعد على إنتاج  المشغولات البيئية  لاحياء التراث السيناوى والمحافظة عليها .. ورفع المستوى المعيشى للمرأة ،وهذا  يساعد علي الإستقرار لدى أفراد الأسرة.

وقال عويضه سليمان ،من سكان تجمع الجوفه ، أن وجود  مزرعة بالتجمع ، اتاح فرص امام الشباب للعمل في الزراعة ، وتوفير الانتاج الزراعي  للأهالي في التجمعات المحيطة بها ،  بالإضافة الي  تربية الثروة الحيوانية والدواجن،و تربية الأسماك علي المياه العذبة . 

ويؤكد  حمدان عيد سالمان من شباب  قرية الجدي ، ان وجود  مركز شباب بالقرية  يتيح فرصة ممارسة الانشكة الرياضيه ليكون متنفس امام الشباب لتفريغ طاقاتهم واستغلال أوقات الفراغ وهذا بدوره سيتيح الفرصة للمشاركة في البطولات التي تنظمها مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة.

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ ، أن قرية "الجوفة" تجمع بدوى كبير يضم منازل ذات طبيعة بدوية كاملة تتناسب مع العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع السيناوي، ويستهدف خلق مجتمعات عمرانية جديدة يسهل فيها تقديم الخدمات والمرافق المتنوعة. 

وأوضح أن القرية ، تضم 100 منزلا على مساحة مائتي متر لكل منزل (118 م2 للمباني، و82 م2 عبارة عن مساحة فضاء وحوش) بتكلفة بلغت 39 مليون جنيه، كما تم فرش وتجهيز المنازل بالكامل بكافة الأجهزة المنزلية والكهربائية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، مشيرا إلى افتتاح بئر المياه ومحطة تحلية المياه بتكلفة بلغت 18,5مليون جنيه، وتتكون من بئر جوفي عميق، ومحطة معالجة بقدرة 250 م3 يوميا، ومحطة تحلية بقدرة 2100 م3 يوميا، وخزان علوى بسعة 75م 3 وغرفة محولات وغرفة مولدات وطلمبات، بالإضافة إلى إنارة الموقع بالكامل بتكلفة بلغت 5,6 ملايين جنيه، وإنشاء طرق داخلية بطول 6 كيلومترات وشبكة للصرف الصحي بتكلفة 18,4مليون جنيه.

 كما تم انشاء مزرعة نموذجية بالقرية ، علي مساحة 20 فدان. 

ولفت شوشه ، إلى أنه تم انشاء وحدة صحية وتتكون من مبنى رئيسي على مساحة 450 م 3،  وتشمل مخزن ودورتين مياه ومعمل تحاليل، إسعافات أولية وتسجيل بيانات واستقبال وأرشيف وعيادة طب أسرة وعيادة أسنان وصيدلة، مكتب صحة ، وعيادة طب اسرة ومخزن أدوات تعقيم، بتكلفة14,2مليون جنيه.

كما تم إنشاء مركز شباب متكامل على مساحة 6500 متر مكعب ويتكون من 3 طوابق يشمل الطابق الأرضى صالة لياقة بدنية، غرفة تغيير ملابس، وصالة تنس طاولة، وملعب خماسى نجيله صناعية وملعب خماسى أرضية اكليرك، وحمام سباحة وحديقة طفل بتكلفة نحو 13 مليون جنيه

كما تم افتتاح مدرسة للتعليم الأساسي بتكلفة 11 مليون جنيه، وتضم 11 فصلا تعليميا ( فصلان رياض أطفال، 6 فصول ابتدائية، 3 فصول إعدادية )، مكاتب إدارية، غرفة حاسب آلى، معمل، استراحة للمعلمين. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل