المحتوى الرئيسى

بروتوكول تعاون بين الإسكندرية والمعهد القومي لعلوم البحار

10/23 16:43

وقع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم السبت، والدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بروتوكول تعاون بين محافظة الإسكندرية والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وذلك في مجال حماية البيئة البحرية والسواحل والتطوير الحضاري للمحافظة في جميع المجالات، ورفع الوعي المجتمعي السكندري حول أهمية الحفاظ على البيئة البحرية، والتصدي للمشكلات والتحديات التي تواجه المحافظة، جاء ذلك بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ.

وقال الشريف، إن البروتوكول هو الأول من نوعه بين محافظة الإسكندرية والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد على مدار السنوات الماضية، ويأتي في إطار جهود الدولة لتطوير البحث العلمي. ودوره في التنمية والمحافظة على البيئة المائية ومواردها.

وأشار إلى أهمية البروتوكول للإسكندرية كونها مدينة سياحية والاستفادة من الدراسات البحثية والعلمية والفنية للمعهد التي تحتاجها المحافظة للحفاظ على سلامة الإنسان والثروة السمكية، وكذلك نشر الوعي بين المجتمع السكندري بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية.

وأكد الشريف، أننا نعمل على الحفاظ على الثروة المائية والقيمة الحضارية للمحافظة وحماية الشواطئ بها.

وأوضح أن العام الماضي تم ملاحظة عدد من المشاكل الخاصة بتلون البحر بألوان مختلفة وتم مراجعة المعهد القومي لعلوم البحار في ذلك، لافتا أن البروتوكول بين الجانبين سيكون بمثابة متابعة وتنسيق مستمر بين الجانبين فيما يخص تلك الأحداث.

وثمن المحافظ، دور المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وأنه يعد من أقدم وأعرق المؤسسات البحثية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية بأسرها فقد أنشأ عام 1918 خصيصا من أجل البحث العلمي في علوم البحار والمصايد.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو زكريا حمودة، إن المعهد ينفذ سياساته من خلال برامج بحثية مكثفة في مجال البحوث التطبيقية في جميع تخصصات العلوم البحرية والبحث عن التحديات الطبيعية بالبحار والمصايد السمكية والاستزراع السمكي وعلوم المحيطات.

وأضاف أن ذلك يتحقق من منطلق تطبيق إستراتيجية المعهد المنبثقة من استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمى التي تعتمد على الإهتمام بقدر كبير على إيجاد الحلول للمشاكل ذات الأهمية العلمية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية سواء أكان ذلك على المستوى المحلي والإقليمي والدولي مع الأخذ في الاعتبار المنظور العلمى والتحديات العالمية التي تواجه البيانات الشاطئية والمائية في أواخر القرن الواحد والعشرون.

وأضاف رئيس المعهد، أنه قام بتشكيل لجنة تنمية وخدمة المجتمع والبيئة، برئاسة الدكتورة عبير السحرتي، حيث قامت اللجنة بالتنسيق مع المحافظة بوضع البنود التوعوية التي تفيد البيئة البحرية للسواحل المصرية بصفة عامة والسواحل بمدينة الإسكندرية بصفة خاصة لخدمة المجتمع السكندري، بالإضافة إلى توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على البيئة البحرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل