المحتوى الرئيسى

8 أطعمة تساعدك على الاسترخاء.. منها السبانخ 

10/23 15:06

الشعور بالقلق والتوتر هو واحد من أكثر الأمور الشائعة في الفترة الأخيرة وذلك في ظل روتين العمل والحياة وايقاعها السريع والذي يجبرك على أن تكون ملائم له في سرعته فيزداد الشعور لديك بالتوتر بسبب التفكير في هل ستكون قادر على النجاح في هذا التحدي وان تكون على القدر المطلوب من السرعة أم لا وكذلك يزداد القلق من المستقبل وزيادة الاحتمالات التي تدور في عقلك مع نجاحك أو فشلك.

ولكن مع كل هذا القلق والتوتر ستكون النتيجة غير مرضية لك ولذلك في البداية عليك ان تتخلص من هذا الشعور عن طريق ممارسة الرياضة وإدخال بعض العناصر الغذائية التي تساعدك على الاسترخاء ضمن نظامك الغذائي اليومي، ومن أهم هذه الأطعمة.

يعد سمك السالمون من أكثر العناصر الغذائية التي تعزز صحة الدماغ وذلك لاحتوائها على فيتامين د والذي يقوم بدور هام في تحسين الحالة المزاجية من خلال تحسين مستويات الناقلات العصبية المهدئة مما يساعدك على تحقيق مزيد من الاسترخاء كما يحتوي على حمض أوميجا 3 الدهني وحمض الإيكوسابينتينويك (EPA) وحمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) والتي تمتلك خصائص مهدئة كما تساعد على تقليل الالتهابات ومنع حدوث خلل في خلايا الدماغ التي تؤدي إلى تطور المشاعر النفسية والعقلية كالقلق.

تقوم الخضراوات الورقية بدور مهم في تحسين وظائف الجسم بشكل عام بما فيها تحسين وظائف الدماغ وتلعب السبانخ دور رئيسي ومؤثر في ذلك وخاصة عند الشعور بالتوتر لأنها من أكثر العناصر الغنية بالماغنيسيوم والفولات الهامة لتقليل التوتر والقلق كما تحتوي على الحديد والعديد من العناصر الأخرى المفيدة لصحة الجسم.

عند شعورك بالقلق والتوتر يحتاج الجسم إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات والتي تعمل على زيادة مستوى السيروتونين بالدماغ لتحسين الحالة المزاجية ولذلك ينصح بالاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف للحفاظ على استقرار مستويات السكر بالدم ويعد الشوفان العنصر الأمثل لذلك فهو يساعد على تقليل الشعور بالتوتر وفي نفس الوقت يحافظ على نسبة السكر بالدم.

يعتبر التوت والفراولة من العناصر الغنية بمادة كيميائية تشبه حمض فالبرويك وهو حمض يساعد على تحسين الحالة المزاجية كما يساهم في تقليل الشعور بالإجهاد والتعب.

اقرأ ايضا:منزل ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع يثير جدلا بعد عرضه للبيع في المغرب

تحتوي المكسرات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة والتي تعمل على مكافحة التوتر والاجهاد كالماغنيسيوم وفيتامين ب وحمض أوميجا 3 كما يعتبر "عين الجمل" في مقدمة قائمة المكسرات التي تقلل التوتر وذلك لاحتوائه على حمض ألفا لينولينيك الذي يساعد في حماية القلب من اثار الإجهاد.

يحتوي الحمص على عنصر "الفولات" الذي يعزز إنتاج هرمونات السيروتونين والدوبامين في الجسم المساعدين في خفض هرمونات التوتر وتحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالاكتئاب

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل