المحتوى الرئيسى

'فقدت مليار متر مياه'.. خبير ينشر صور أقمار صناعية حديثة لسد النهضة

10/22 22:00

نشر أستاذ الجيولوجيا ومصادر المياه في جامعة القاهرة، عباس شراقي، صور أقمار صناعية جديدة لسد النهضة الإثيوبي، كاشفا عن تطورات جديدة في عمليات الملء وتوليد الكهرباء.

وقال الخبير عبر حسابه في "فيسبوك"، إن الصور الحديثة الملتقطة في 21 أكتوبر 2021، كشفت أن إثيوبيا فقدت أول مليار متر مكعب من المياه دون توليد الكهرباء.

وأضاف أن الصور تظهر استمرار تدفق مياه أمطار شهر أكتوبر مع جزء من التخزين المؤقت أثناء شهري الفيضان أغسطس وسبتمبر، بالإضافة إلى 10 مليون متر مكعب من بحيرة تانا من أعلى الممر الأوسط، ولكن بكميات أقل تصل إلى حوالي 350 مليون متر مكعب/يوم.

كما تظهر الصور أيضا أن بوابتي التصريف (يسار الممر الأوسط) ما زالتا مغلقتين منذ منتصف أغسطس الماضي، كما أن بوابتي التوربينين المنخفضين مغلقتان.

وأوضح أن مياه البحيرة تراجعت بعيدا عن السد المكمل (المقوس) بحوالي 500 متر، كما تراجعت مياه البحيرة بمقدار حوالي مليار متر مكعب واحد ويتضح ذلك بهالة فاتحة اللون حول البحيرة.

وأكد شراقي أنه وفقا للصور الحديثة، فإن إثيوبيا لم تتمكن من الاستفادة من هذه المياه، كما تنبأ المؤشرات بعدم استطاعتها أيضا استخدام المليار الثاني الأسبوع المقبل في توليد الكهرباء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل