المحتوى الرئيسى

إسرائيل تصنف ست مجموعات مجتمع مدني فلسطينية "منظمات إرهابية"

10/22 21:40

القدس (CNN)-- أعلنت الحكومة الإسرائيلية أن ست مجموعات من المجتمع المدني الفلسطيني يدعمها المجتمع الدولي "منظمات إرهابية"، مما أثار استياء نشطاء حقوق الإنسان.

ومن بين المجموعات "منظمة الحق"، إحدى أقدم منظمات حقوق الإنسان في الضفة الغربية، والمنظمة الدولية للدفاع عن الأطفال - فلسطين (DCI-P)، التي توثق انتهاكات حقوق الطفل.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الست مجموعات "تشكل شبكة من المنظمات السرية الناشطة على الجبهة الدولية نيابة عن" الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين "لدعم نشاطها وتعزيز أهدافها".

واتهم البيان الجماعات بالتنكر في شكل منظمات مجتمع مدني بينما في الواقع، كما جاء في البيان، تخضع لسيطرة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المحظورة وتوظف العديد من نشطاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وقال البيان إن المجموعات ترقى إلى مستوى كيانات لجمع الأموال للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لا سيما من خلال تلقي التبرعات من الدول الأوروبية والمنظمات الدولية.

وقال المدير العام لمؤسسة الحق، شعوان جبارين، لشبكة CNN إن الاتهامات "محض هراء".

وأضاف: "هذه خطوة سياسية وليست أمنية. لا حدود للاحتلال )الإسرائيلي( لظلمه والجنون. لكنه لن يمنعنا أبدًا من الدفاع عن شعبنا وفضح جرائم الاحتلال".

ووصفت السلطة الفلسطينية، التي تتمتع بحكم ذاتي محدود في أجزاء من الضفة الغربية، الإجراء بأنه "افتراء خاطئ (...) اعتداء استراتيجي على المجتمع المدني الفلسطيني والحق الأساسي للشعب الفلسطيني في معارضة الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي وفضح جرائمه المستمرة"، حسب بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية.

تمثل خطوة الحكومة الإسرائيلية تحديًا كبيرًا للعديد من الدول الأوروبية التي تقدم التمويل لمنظمات المجتمع المدني الست، التي تشمل، بالإضافة إلى مؤسسة الحق، مؤسسة الضمير، ومركز بيسان، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية واتحاد لجان العمل الزراعي.

الحكومات الأوروبية، التي يتطلع الكثير منها إلى طي صفحة العلاقات مع إسرائيل بعد تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد، تخاطر الآن بتهمة تمويل الإرهاب إذا استمرت في تمويل المجموعات الست.

وحذّرت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش من أن تصنيف الإرهاب يخول السلطات الإسرائيلية حظر التمويل، فضلاً عن اعتقال وسجن موظفي المنظمات المحظورة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل