المحتوى الرئيسى

«الموسيقيين» في أسبوع | منع استخدام الفلاشات وواقعة حمو بيكا.. الأبرز

10/22 20:56

شهدت نقابة الموسيقيين العديد من الأحداث التى تمت خلال الأسبوع .. "بوابة أخبار اليوم" تنشر موجز من الفاعليات..

 واقعة محمد رمضان والمضيفات

قال طارق مرتضى المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية، بشأن سياسة التحول الرقمي خاصة بعد اتجاه القيادة السياسية لذلك، إن نقابة الموسيقيين جزء لا يتجزأ من نسيج الدولة، فقرار التحول الرقمي هو قرار تكنولوجي للدول المتقدمة وأنه تم حصر كل بيانات النقابة وتم وضع كل ملفات الأعضاء على الحاسب الآلى وتم تجديد خدمات الأعضاء عن طريقه أيضا.

وأما بشأن واقعة الفنان محمد رمضان باعتباره مؤدى مهرجانات بعد قيامه بنشر فيديو وهو يرقص مع المضيفات على صفحته الشخصية، خاصة بعد أزمته الآخيرة مع الطيار الراحل أشرف أبو اليسر، قال في تصريح خاص لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن محمد رمضان ليس عضوا في نقابة المهن الموسيقية لكنه يحصل على تصريح غناء مؤقت.

استخدام الفلاشات والأغنيات المسجلة

كما أثار قرار نقابة المهن الموسيقية، حالة كبيرة من الجدل في الوسط الموسيقي خلال الأيام الماضية، بعد إعلانها قراراً بمنع استخدام الفلاشات والأغنيات المسجلة خلال الحفلات والاعتماد على الـلايف ضمن إجراءات تنظيم الحفلات الغنائية.

وكانت نقابة المهن الموسيقية، قد أكدت في بيان لها أنها حازمة بشأن تطبيق قرار عدم الغناء على الفلاشة وضرورة مصاحبة الفرقة الموسيقية للمطرب أو المؤدي على المسرح بحد أدنى 8 عازفين، وأن أول من طُبق عليه هذا القرار المطرب أحمد سعد بمناسبة إحيائه حفلاً بالساحل الشمالي، يوم الخميس 16 سبتمبر الماضي، بطريقة "البلاي باك" وصاحبه 4 فقط من عازفي الإيقاع.

في حين أكد نقيب الموسيقيين هاني شاكر، على صفحته "فيسبوك"، أن هذا القرار عام ويطبق على جميع من يخالف قرارات النقابة بلا تمييز، وأن النقابة عازمة بكل حزم على المضي في طريقها نحو إصلاح منظومة الموسيقى والغناء.

هذا وقد رحب بالقرار عددًا من عازفي الإيقاع، وأشهرهم الفنان سعيد أرتيست، حيث علّق عبر حسابه قائلاً:  "عمرنا ما سمعنا من قبل عن فنان يغني بفلاشة وما يحدث تهريج فمن يفعل ذلك يتسبب في قطع عيش عدد كبير من الموسيقيين الذين أصبحوا يجلسون في البيوت بسبب عدم الاستعانة بهم من المؤدين الذين يعملون بالفلاشات.

وأكد طارق مرتضى المتحدث باسم نقابة الموسيقيين، أنه لم يحصل أي من مؤدي المهرجانات على عضوية النقابة، لافتاً إلى أن شرط حصول أي مطرب على عضوية النقابة هو التقدم لشعبة الغناء وأن يجتاز الاختبارات وبذلك يحصل على العضوية.

واشار المتحدث باسم نقابة الموسيقيين، أن النقابة لا تعترف بأي مؤدي مهرجانات ولا أي ممن يقدمون الحفلات.

وأشار مرتضى بشأن واقعة بعض تجاوزات موديين المهرجانات وكانت أخرهم واقعة السيلفى لحمو بيكا؛ أن النقابة تقف أمام أي تجاوزات بالقانون واللائحة، وأن الفنان طول عمره قدوة ومثال ورمز فلابد أن يحافظ على تلك القدوة.

وكانت نقابة الموسيقيين قد أصدرت قرارا بمنع مَن يُعرفون بمطربي المهرجانات من الغناء في المنشآت السياحية والملاهي الليلية، باعتبار أن كلمات أغانيهم "تحمل ألفاظا متجاوزة وكلمات تخالف العُرف القيمي، وتتعدى على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري"، وفقا لبيان النقابة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل