المحتوى الرئيسى

اكتشاف عائلة «ليكوف» الروسية.. تعيش في «جليد سيبيريا» منذ 1978

10/22 20:14

استعرضت الإعلامية قصواء الخلالي، كتاب «نقاط على الطريق.. رحلة سيرا على الأقدام» موضحة أن كاتبه تحدث فيه عن عائلة شخص يدعى «ليكوف» روسي الجنسية وكان يعيش وأسرته وحيدين في جليد سيبيريا، إذ جرى اكتشاف الأسرة في إحدى الجولات الاستكشافية عام 1978.

وأضافت «الخلالي»، خلال برنامجها «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، اليوم، الجمعة، أن سيبيريا تعد أحد أكثر الأماكن حول العالم تجمدا وبروده على مستوى العالم ومن الصعب أن يعيش فيه إنسان، وأثناء حركة المكتشفين عبر مروحيتهم شاهدوا كوخ خشبي موجود يدل على تواجد أسرة تحيا في هذا المكان، «بقوا مش مصدقين، ولما شافوا المكان اكتشفوا أن فيه ناس عايشه في المكان ده».

وأوضحت قصواء الخلالي، أنه مع اقتراب المستكشفين من الأسرة شعرت بخوف شديد، لكن المستكشفون طمأنوهم وتعودوا عليهم وبدأ أفراد الأسرة في كشف أسرار قصتهم، لافتة إلى أنه بعد اندلاع الثورة البيلشفية خلال فترة حكم الاتحاد السوفيتي عام 1936، كان هناك اضطهاد كبير لعدد من الطوائف الدينية، ما ترتب عليه قتل شقيق الرجل الروسي، وهروب ليكوف وأسرته إلى تلك الجبال حفاظا على حياتهم. 

وأكدت «الخلالى» أن الأسرة كانت تحيا بشكل بدائي، فكانت تأكل أوراق الأشجار والحيوانات بعد اصطيادها، وعندما وصل إليهم مجموعة المكتشفين أخبروهم بأن الحياة باتت آمنة وأنهم أصبحوا قادرين على العودة إلى منطقتهم القديمة واستئناف أنشطة حياتهم بشكل طبيعي: "المفاجأة أن عائلة ليكوف رفضوا يرجعوا تاني للحياة المدنية وأصروا أنهم يكونوا موجودين في تلك الجبال".

وأشارت إلى أنه زيادة زيارات المنقبين والمكتشفين إلى الأسرة أدت إلى انتقال الأمراض منهم إلى أفراد الأسرة، حتى توفيت زوجة الرجل ومرض الأبناء بشكل شديد نظرا لقلة مناعتهم، والتحق بالأم طفليها ليتبقي القليل من أفراد الأسرة: «قالوا إنهم أصيبوا بالمرض نتيجة اختلاطهم بالمنقبين لأن مناعتهم ضعيفة نتيجة العزلة، وكانوا يعيشون بالفطرة ولم يتلقوا تطعيمات أو لقاحات".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل