المحتوى الرئيسى

أهم حقوق طفلك.. تبدأ بلبن الأم وتصل لحرية التحرك

10/22 13:54

لا يختلف اثنان على أن الاهتمام بلبن الأم يعبر عن الطعام الذي تتناوله المرأة، فالأطعمة ذات النكهة القوية مثل الثوم والبصل قد تغير طعم اللبن وقد يرفض بعض الأطفال الرضاعة وخصوصًا إذا كانت النكهة قوية.

ويجب على الأمهات تحفيز أطفالهن بعدة طرق من أهمها التحدث معهم وقراءة الكتب لهم وقضاء الوقت معهم. 

ومن الحقائق عن الأطفال أن التحدث إليهم يحسن مهاراتهم الكلامية، فالطفل يستطيع التواصل قبل أن يتعلم الكلام وذلك من خلال البكاء وحركات جسمه المختلفة وعادةً ما يستطيع والداه فهمه بحلول شهره الرابع.

وعندما يقوم طفلك بالمناجاة فيفضل الرد عليه بنفس الطريقة حيث سيساعده ذلك على فهم عملية التحاور وسيظهر له أنك ستستجيب له عندما يحاول التواصل معك، فالأطفال يفهمون العديد من الكلمات التي لا يستطيعون بالضرورة نطقها.

وحين يكبر طفلك بعض الشئ فإن تحدثك معه بشكل طبيعي (باستخدام الكلمات التي يستخدمها الكبار) سيساعده أيضاً على تنمية مهاراته الكلامية وبمجرد أن يبدأ في الكلام سيتعلم نطق كلمات أكثر، وهذه تعتبر من أهم الحقائق عن الأطفال.

وتدليك أطفالك له العديد من المزايا فيمكن أن يساعد على تهدئته، كما أنه يساعده على الهضم، ويحسن من عادات نومه، كما أنه ينمي الصلة العاطفية بينهما، بالإضافة إلى ذلك فإن التدليك يعتبر طريقة ملائمة بالنسبة لبقية أفراد الأسرة مثل الأب والأجداد والأخوة لقضاء وقت خاص مع الطفل، كما أن التدليك أيضاً يساعد على نموه، وهذه من الحقائق عن الأطفال.

والكتب لها تأثير رائع على الطفل كلنا نعلم الفوائد الكثيرة للقراءة، لكن بالنسبة لطفلك فالقراءة أيضاً تجعله يربط بين الكتب وبين صوتك الحنون، كذلك جعل طفلك يتعامل مع الكتب يشجعه على التعلق بها وهذا التعلق غالباً ما سيظل معه بقية حياته ، بالإضافة إلى أن الموسيقى عامل ترفيهي بالنسبة للطفل.

وثبت أن لها فوائد أخرى كثيرة فهي تقلل الضغط العصبي و تزيد وعيه و تشجع نموه الحركي و تحسن مهاراته الإجتماعية، كما تحسن من قدراته الكلامية و مهاراته المدرسية في المستقبل،و أهمية قضاء الطفل وقته مع والدته تظهر الأبحاث أن قضاء الطفل وقتاً مع والديه و القيام معهما بالعديد من الأنشطة سيساعد بلا شك على تنمية مهاراته، فلا شئ يقارن بالوقت المفيد الذي يقضيه الطفل مع أبويه. 

اقرأ ايضا: نصائح بسيطة لحماية عينك من الإجهاد

والمغامرة تحفز عقل طفلك بالإضافة إلى التحدث مع طفلك وترفيهه بالموسيقى، هناك طرق أخرى لتحفيز عقله، حيث يمكن مشاركته في بعض أنشطتك، فيمكنك اصطحابه معك لنزهة بالسيارة، أو لبعض التمشية في الحديقة، أو عند ذهابك إلى السوبر ماركت أو المحلات، و كذلك إلى حديقة الحيوان.

وكل شئ جديد يعتبر مغامرة بالنسبة لطفلك أثناء المغامرة، واحرصي على أن تشرحي لطفلك الأشياء التي تلفت انتباهه ،واستلقاء الطفل على ظهره لبعض الوقت مفيد له  السماح للطفل بالاستلقاء على ظهره على الأرض أو على السجادة لبعض الوقت يكون مفيداً.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل