المحتوى الرئيسى

دعاء سحري للتخلص من مرض الوسواس القهري: «اللهم إنا نسألك حسن الظن بك»

10/22 12:20

دعاء سحري للتخلص من مرض الوسواس القهري

قد يخشى الإنسان يومًا زوال أحد النعم، ويصاب بالخوف الدائم إذ تحاوطه الشكوك من خسارة عمل ما أو ترك منزل أو فقدان شخص عزيز عليه، ومع مرور الوقت وتحكم تلك الأفكار في حياته يصبح مصابًا بالوسواس القهري، المعروف في الطب النفسي.

ويرى الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب، الداعية الإسلامي، إن التفكير الدائم والخوف من المستقبل يعد ابتلاء بسوء الظن بالله واصفا الوسواس القهري بأنه أبشع مرض يبتلى به إنسان، متابعا خلال فيديو نشره عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن كل ما هو متوقع في العقيدة يداهم الإنسان ووقتها لا ينتظر البعض الخير. 

وأشار «أبو بكر»، إلى أن البعض سألوا الإمام الشافعي عن كيف يكون سوء الظن بالله؟ ليرد بأن الوسوسة والخوف الدائم من وقوع مصيبة وترقب زوال النعمة سوء ظن بالرحمن، مستشهدًا بأحد الأبيات الشعرية للإمام الشافعي وهي: «قُل للذي مَلأ التشاؤمُ قلبَهُ ومضى يُضيِّقُ حولنا الآفاقا سرُّ السعادةِ حسنُ ظنك بالذي خلق الحياةَ وقسَّم الأرزاقا».

وأكد الداعية الإسلامي، أن الاستعاذة من الشيطان الرجيم والتوكل على الله هي بداية علاج مرض الوسواس القهري، مشيرا إلى دعاء يمكن ترديده عند الشعور بالخوف الدائم ينص على: «اللهم زد قلوبنا حبا بك وتعلقا بك وإقبالا عليك وارزقنا يارب حسن الظن بك والتوكل عليك، اللهم إنا نسألك حسن الظن بك وصدق التوكل عليك وحسن الاعتماد عليك وقوة اليقين بك، اللهم إنه لا أمل لنا إلا فيك فأحسن اللهم أملنا يا أرحم الراحمين».

والوسواس القهري بأنه نوع من الاضطرابات النفسية المرتبطة بالقلق، حيث تتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية وسواسية تؤدي إلى تكرار بعض التصرفات إجباريًا «قهريا»، مما يعوق الحياة اليومية، بحسب ما ذكرته وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الإلكتروني.

تقدم «الوطن» فيما يلي، تفاصيل العثور على جزيرة وسط المحيط بعد أن أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد رصدها بشكل مفاجئ

بالندم والبكاء، يروي محمد الملاح المحلل الشرعي، تفاصيل زواجه 33 مرة وتصدره التريند خلال الفترة الأخيرة والخطوة المقبلة التي ينتوي فعلها لإصلاح الأمر

شاب من الإسكندرية يستغل فترة العزل المنزلي في كورونا ويبدأ مشروعه الخاص بتوصيل طلبات المنازل للأمهات في البيوت، ويحقق نجاح بوقت قصير

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل