المحتوى الرئيسى

هل الإمساك من أعراض الحمل المؤكدة؟ | بيتى مملكتى

10/22 02:40

عوارضهل الإمساك من أعراض الحمل المؤكدة وإلى متى يظل الامساك في الحمل؟ تلك الأسئلة دائماً ما تطرحها السيدات الحوامل في بداية حملها، إذ يعد الامساك من العلامات التي تشعر بها فئة كبيرة من الحوامل في بداية حملها، فهل هي علامة حقيقية من علامات الحمل أم أنها مجرد صدفة، هل ارتفاع هرمون الحمل في الجسم له علاقة مباشرة بحدوث الإمساك وعدم القدرة على التخلص من الفضلات بشكل يومي، سنجيبك عن كل تلك التساؤلات في السطور التالية.

يعد الإمساك بالفعل واحداً من علامات الحمل المؤكدة، وذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويأتي الامساك بسبب ارتفاع هرمون الحمل في الجسم، ولكن لا يعتبر الإمساك من العلامات المبكرة، حيث يزداد الامساك بزيادة هرمون الحمل والذي يتضاعف مع مرور أيام الحمل الاولى.

لا يرتبط الإمساك بتغير طبيعة الطعام في بداية الحمل، بعض السيدات تربط فيما بين قلة تناول الطعام أو القيء المتكرر وبين حدوث الإمساك، ولكن مهما كانت طبيعة الطعام قد يحدث الامساك في أي وقت من الشهور الثلاثة الأولى.

يتسبب الإمساك في إزعاج الحامل بسبب المغص والآلام المصاحبة له من انتفاخات وصداع وغيرها، هناك بعض الطرق التي تساعد على التخفيف من حدة الإمساك ومنها:

تناول المياه بشكل كافي يومياً يساعدك على التخفيف من حدة الإمساك، بشكل عام تحتاج الحامل إلى تناول لترين من المياه على الأقل، تساعد المياه على زيادة حركة الأمعاء وبالتالي التخلص من مشكلة الامساك.

الأطعمة الغنية بالألياف نجدها كثيراً في الخضروات والفاكهة ومن اشهرها البطيخ والبرتقال، تساعد الأكلات الغنية بالألياف على تخفيف كثافة الفضلات الخارجة من الأمعاء مما يسهل التخلص منها.

من أكثر النصائح التي يوجهها الأطباء إلى السيدات طوال فترة الحمل وليس في الأشهر الأخيرة فقط هي ضرورة ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة، والتي لا تؤثر بالسلب على صحتها أو صحة جنينها، يمكن للحامل ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أو السباحة.

إلى جانب الإمساك تختبر الحامل في الشهور الاولى بعض التغيرات الأخرى والتي تعد علامات للحمل، ومنها ما يلي:

تبدأ آلام المعدة التي تشمل الغثيان والقيء والميل إلى أنواع معينة من الأطعمة دون غيرها منذ الشهر الأول من الحمل، ولكنها تصبح في أعلى درجاتها مع بلوغ الشهر الثالث.

تشعر الكثير من النساء بأعراض شبيهة لأعراض الدورة الشهرية من ألم في عظام الحوض مصحوباً بمغص في أسفل البطن، وذلك منذ الأسابيع الأولى من الحمل، تقريباً في موعد الدورة الشهرية، تعتبر تلك العلامات من الأشياء المشتركة بين كثير من الحوامل، ولكنها لا تساعد على اكتشاف الحمل المبكر، حيث يمكن الخلط بين تلك العلامات وبين علامات قدوم الدورة الشهرية.

نسبة كبيرة من الحوامل تعاني من وجود إفرازات بيضاء في بداية الحمل، ترجع ذلك إلى تغير هرمونات الجسم، وتعد من علامات الحمل الأكيدة.

تكون الوخزات هي إشارة البدء من أجل تهيئة الثدي لتكوين الحليب تمهيداً للإرضاع بعد الولادة، لذلك تشعر بها جميع الحوامل مع اختلاف الحدة، بعض الحوامل تصاحبها تورم وانتفاخ في الثدي مع تغير لون الحلمات إلى اللون الداكن.

نتيجة تأثير الهرمونات تميل المرأة إلى النوم الكثير في الأشهر الأولى ولا تستطيع إنجاز المهام البسيطة بسبب الخمول والإرهاق.

كيف وجدت هذا المقال مفيداً؟

إضغطي على النجوم لتقييم المقال!

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل