المحتوى الرئيسى

رئيس اتحاد الجمعيات والمؤسسات الأهلية: لأول مرة تراجع معدلات الفقر في مصر إلى 29.7%

10/22 02:15

خلال ورشة عمل بمعهد البحوث والتدريب بالاسكندرية ورشة    لمناقشة اثار الزيادة السكانية على الناحية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع  وخلال الحلقة النقاشية

قال الدكتور طلعت عبدالقوى، رئيس اتحاد الجمعيات والمؤسسات الأهلية، عضو مجلس النواب، إنه لأول مرة تتراجع معدلات الفقر في مصر إلى 29.7% بدلًا من 32.5% بسبب المبادرات الرئاسية مثل 100 مليون صحة وتكافل وكرامة وحياة كريمة التي ساهمت في تراجع المعدلات إلى هذه النسبة.

وأضاف عبدالقوى ، أن نسبة الفقر كانت في مصر خلال الفترة من عام 1999 حتى قبل 2020 حوالي 32.5%.

وأوضح أن عدد السكان في مصر يمثل حوالي 25% من عدد سكان الوطن العربي وتمثل رقم 3 في القارة الإفريقية مع نيجيريا وإثيوبيا فيما تأتي في المرتبة الرابعة عشر على مستوى العالم مشيرا إلى أن النمو السكاني في مصر وصل إلى 2.5% فيما وصل النمو الاقتصادى إلى 5.8% قبل جائحة كورونا المستجد.

ولفت إلى أن المشكلة السكانية في مصر تتمثل في 3 محاور هي ارتفاع المعدل السكاني والخصائص السكانية وسوء توزيع السكان، مشير

 أن عدد سكان مصر في عام 1800 كان 2.5 مليون نسمة وفي عام 1850 وصل إلى 5 ملايين نسمة وفي عام 1900 وصل إلى 10 ملايين نسمة وفي 1950 وصل إلى 20 مليونًا بينما وصل في عام 2012 إلى 87 مليونًا وفي يوليو من العام الجارى 2021 وصل تعداد السكان إلى 102 مليون نسمة داخل مصر و10 ملايين خارج مصر.

وعن المواليد قال عبدالقوى إن أكثر المحافظات تسجيلا للمواليد في مصر فى العديد من محافظات الوجه القبلى  وأقلها دمياط والدقهلية والسويس والغربية، موضحًا أن أسباب ارتفاع معدلات المواليد في مصر تتمثل في ارتفاع نسبة الزواج المبكر والحمل المتكرر وارتفاع نسبة البطالة والفقر

واضاف  عبد القوي رئيس جمعية تنظيم الأسرة، إن تعداد سكان العالم وصل إلى ٧.٥ مليار نسمة، وتمثل الدول النامية ٨٢٪ من هذا التعداد مقابل ١٨٪ للدول المتقدمة. 

وأوضح خلال ورشة العمل  الذي عقدته الجمعية   عن مشكلة الزيادة السكانية، أن مصر تأتي في المركز الـ١٤ في الترتيب السكاني على مستوى العالم، وتمثل أكبر دولة عربية من حيث التعداد السكاني بين الدول العربية بنسبة أكبر من ٢٥٪. 

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل