المحتوى الرئيسى

بأي حال عدت يا VAR؟.. هل تخرج تقنية الفيديو من قفص الاتهام بالموسم الجديد؟

10/21 20:39

اقترب موعد انطلاق بطولة الدوري الممتاز رقم 69 ومازالت الأندية تنتظر تطور تقنية الفيديو والتي ستساعد الحكام في اتخاذ القرارات الصحيحة وذلك بعد المستوى المتواضع الذي ظهرت عليه التقنية في الموسم الماضي.

وأقر اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، تطبيق تقنية الفيديو في الدور الثاني من بطولة الدوري العام موسم 2019-2020، في خطوة كانت هامة لتقليل أخطاء التحكيم التي كانت تثير جدلا واسعا خاصة في المباريات الكبرى مثل الأهلي والزمالك، والتي كانت سببا في فقدان عدد من النقاط لقطبي الكرة المصرية.

ومنذ تطبيق تقنية الفيديو في الدوري المصري وعادت بفوائد عديدة على الكرة إلا أن استخدامها مازال محل تساؤلات بسبب حكام الدوري الممتاز حيث وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، قواعد من أجل تدخل تقنية الـVAR في اللعبة وأهمها هي ركلة الجزاء أو مصيدة التسلل أو الأهداف من حيث صحتها أو إلغاؤها، ولكن في الموسم الأول للفار في الدوري ظهر تقصير شديد وتأخر في استخدامها خاصة مع متابعة الدوريات الأوروبية والتي أظهرت تأخرنا بشكل كبير في استخدام التقنية، عندما يتدخل حكم الفيديو لا يتعدى الوقت دقيقة واحدة ويتم احتساب قرار حكم المباراة عكس الدوري المصري الذي كان يظل الحكم أكثر من 3 دقائق ولن يتم احتساب شيئ وهو ما أثار جدلا واسعا، بالإضافة إلى القرارات الخاطئة حتى بعد تطبيق التقنية والتي من المفترض أن تساهم في تقليص أخطاء الحكام إلا أنه مازال تطبيقها في مصر به أزمات ومشاكل عديدة بدليل طلب الأندية اسناد إدارة مبارياتهم المصيرية لحكام أجانب.

وتظل تقنية الفيديو محط أنظار عدد من الأندية خاصة التي تنافس على اللقب والتي تهرب من القاع، مع بداية الموسم الجديد من نسخة الدوري الممتاز، بسبب الأخطاء والتقصير التي شهدتها المسابقة المحلية في النسخة الماضية، حيث تظل الأسئلة المتكررة هل انتهت أزمة التقنية؟ أسباب ظهور الـVAR بمستوى متواضع؟ التأخر في اتخاذ القرارات أثناء المباراة؟ هل عدد الكامبيرات في الملاعب كافي لتطبيق تقنية الفيديو؟ التصوير الإخراجي هل سيساعد حكم الفيديو في اتخاذ القرار الصحيح؟، الآلات التي يتم استخدامها يتم تطبيقها بشكل مناسب؟.

من يجيب على هذه الأسئلة؟.. المسؤولين عن تطبيق التقنية في الدوري بالموسم الجديد، وعلى رأسهم عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة والذي أكد في تصريحات تلفزيوينة أن الجميع سيشاهد تقنية الفيديو بشكل مختلف وسلبيات الموسم الماضي لن تظهر بالتدريب الجيد من قبل الحكام بالإضافة إلى إضافة معدات حديثة تساعد على تقليص الأخطاء التحكيمية.

من جانبه أكد أحمد صالح، نجم الزمالك السابق أن أزمة التحكيم ليست في تقنية الفار بل هي جاءت لتقضي على الأخطاء وهو ما حدث بالفعل وجعل الزمالك يتوج بأول دوري يطبق فيه الـVAR من بدايته.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل