المحتوى الرئيسى

أبو العينين يبحث مع سفراء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي آفاق وفرص الاستثمار في مصر

10/21 19:26

عقد مجلس الأعمال الأوروبي مساء اليوم الخميس، برئاسة النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب ورئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، اجتماعاً بمشاركة 32 سفيراً من الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة، بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة الشعبة العامة للمستثمرين؛ لبحث آفاق التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وقال أبو العينين - في تصريح صحفي اليوم - إنه "حان الوقت للتحدث عن المستقبل.. مصر الآن تتحرك إلى الأمام كما علم الجميع، وانطلقت بالرؤية الطموحة الجديدة 2030، والتي تشمل جميع الأنشطة والاتجاهات التنموية".

وأضاف: "عقدنا اجتماعات كثيرة معاً ونعتبر المجتمع الأوروبي الشريك الأقرب لمصر، والآن جاء الوقت لتنمية هذه العلاقة"، متسائلا عن "الدروس المستفادة من جائحة كورونا للمستقبل؟ ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الكثير من المشاكل والأزمات حدثت خلال هذه الجائحة، خاصة بالنسبة لسلسلة الإمدادات وكذلك تراجع الاستثمار وحركة التجارة.

وتابع: هناك أهداف كبيرة لمصر، وأعلم أننا نستطيع تحقيق أحلامنا معا، مصر اليوم كما تعلمون وضعت رؤية ومنحت فرصة للمستثمرين المباشرين الأجانب، فرصة عظيمة لنتحدث عن المستقبل وأن نوفر الفرص لجعل مصر بوابة إلى إفريقيا والشرق الأوسط. نعتقد أن قانون الاستثمار قد صدر، وكثير من الاتفاقات التجارية الحرة، لذا فإننا إذا بدأنا في التحدث عن الفرص المتاحة سنجد فرصاً كبيرة".

وأكد أبو العينين أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يرسم هذه الرؤية الجديدة، وكما تعلمون أن حدود رؤية السيسي السماء، لا حدود لها، في كل يوم لدينا مبادرات جديدة، وأعتقد أن الجميع يسمع عن آخر مبادراته (حياة كريمة) التي تتكلف 700 مليار جنيه مصري، وتجعل 58% من المصريين سعداء، هؤلاء هم الفقراء الذين لم يلمسوا ثمار التنمية في الريف وفي أفقر مناطق مصر، اليوم سيكون لديهم قرية ذكية وحياة ذكية، سيستمتعون بحياتهم في ظل هذه المبادرة".

وتابع: هناك الكثير من المبادرات، أعتقد أنكم جميعاً زرتم العاصمة الإدارية الجديدة، وأعتقد أيضا أنكم تنقلتم في ربوع مصر، خاصة الذين قضوا منكم سنوات طويلة في مصر يدركون - الآن - الفارق بين الماضي والحاضر، يمكنكم رؤية القاهرة والإسكندرية وامتدادات مصر.

وقال أبو العينين إن المصريين - منذ 7 آلاف سنة وحتى 6 سنوات مضت - كانوا يعيشون إلى جوار النيل، بواقع 5 أو 6% من مساحة مصر، الآن أصبح المصريون يشغلون 14% من مساحة مصر، تقريبا الضعف، وهذه مسافة كبيرة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة ستزيد مساحة مصر، لأنها تحمل للمستقبل استثمارات كبيرة وهناك الكثير من المكونات بداخلها.

وعن الطاقة، قال أبو العنين "هناك شركة (إيني) الإيطالية، قد أبلت بلاءً حسناً في استخراج الغاز من شرق المتوسط، وبلغت الاستثمارات أكثر من 30 مليار دولار، معتبرا أن قصة الطاقة والطاقة الخضراء وكذلك استصلاح الأراضي الزراعية، والصناعات الحديثة والمناطق الاقتصادية والصناعية الجديدة، جميعها فرص عظيمة لنا جميعا، ليس فقط لمصر، بل كل البلدان الإفريقية، حيث وقعت مصر اتفاقات تجارة حرة مع الدول الأفريقية، تضم 55 دولة .

ونوه أبو العينين إلى أنه "هذا العام وفي الشهر القادم ستكون هناك مناسبة عظيمة، لابد أن تزوروا الأقصر، سيتم افتتاح طريق جديد للكباش، كما ننتظر الآن تحديد الموعد لافتتاح المتحف الأكبر والأعظم في العالم، كل شئ يحدث الآن، وسيحدث في المستقبل من تنمية الاستثمارات والتجارة وحركة السياح".

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل