المحتوى الرئيسى

هل تقلل العقاقير المخفضة للكوليسترول نسب وفيات كورونا؟ | الطبي

10/21 16:50

بينت دراسة من السويد وأستراليا، أن استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول (بالإنجليزية: Statins)، أو الستاتينات، تقلل بمستوى معتدل من فرصة الوفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

أجرى باحثون أستراليون وسويديون دراسة للبحث في العلاقة بين استخدام الأدوية والعقاقير المخفضة للكوليسترول، أو الستاتينات، وفرصة الوفاة بسبب مرض كوفيد- 19. وأجريت دراسة من خلال تتبع وتقييم حالات أكثر من مليون مريض مصاب بفيروس كورونا في المستشفيات تزيد أعمارهم عن 45 سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تستخدم العقاقير المخفضة للكوليسترول، والثانية لا تستخدم العقاقير المخفضة للكوليسترول. 

وتعرف الستاتينات بأنها أدوية تستخدم لتخفيض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم، وبالتالي تساعد في علاج أمراض تصلب الشرايين وتضيقها وأمراض القلب والأوعية الدموية. ويعرف كوفيد-19 أنه من عوامل خطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب والشرايين زيادة فرص الوفاة لديهم.

وبينت النتائج أن استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول قد قلل من فرصة الوفاة بسبب فيروس كورونا بنسبة لا تقل عن 50%. وبين الباحثون أن استخدام الأدوية المخفضة للكوليسترول أو الستاتينات، كانت لديها تأثير متوسط على انخفاض خطر الوفاة بعد الإصابة بفيروس كورونا  بغض النظر عن العمر والجنس والمخاطر العامة لمرض كوفيد-19.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

شاهد الإجابة

وبين الباحثون أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات للتأكد من تأثير الستاتينات الوقائي على الوفاة من كوفيد-19، وأن هناك عوامل أخرى لها تأثير لم يتم تقييمها في هذه الدراسة، وأنه يجب فهم آلية عمل هذه الأدوية بشكل أوضح، في الوقاية من الوفاة بسبب كورونا. 

 للمزيد: دراسة: نقص الحديد له دور كبير في الإصابة بأمراض القلب

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل