المحتوى الرئيسى

تقديرًا لمشواره .. أغنية لروح جمال سلامة فى افتتاح مهرجان الموسيقى العربية - اليوم السابع

10/21 15:04

يقدم الشاعر هانى عبدالكريم أغنية في حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ 30 إهداء إلى روح الموسيقار الكبير جمال سلامة، تقديرا لمشواره الغنائى الكبير، وهى من ألحان محمد رحيم، وتوزيع يحيى الموجى .

وأهدت الدورة الثلاثين من مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام أول شهر نوفمبر المقبل إلى روح كل من الموسيقار جمال سلامة وعبده داغر نظرًا لمشوارهما الفنى الكبير.

وتقدم وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم لمسة وفاء للموسيقار جمال سلامة خلال المهرجان، ويتم تكريم عدد من الشخصيات الفنية منهم السيناريست مدحت العدل والموسيقار هشام نزيه ومحمد ضياء ومحمد الامين وخالد الأمير واخرون.

وأعلنت مؤخرًا دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر المحاور البحثية للمؤتمر العلمى المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ30 والذى تديره الفنانة جيهان مرسي ويقام فى الفترة من 1 إلى 15 نوفمبر المقبل حيث أعدت اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتورة رشا طموم أربعة محاور تأتى تحت العنوان الرئيسى "الآلات الموسيقية فى الإبداع الموسيقي العربي المعاصر"، وجاءت محاور المؤتمر على النحو التالي:

المحور الأول: خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية

ويتناول تقاليد الأداء على الآلات الموسيقية العربية التقليدية فى الماضي والحاضر، وذلك وفق خصوصية كل آلة، إضافة إلى أثر التكوين الفني والمعرفي للعازف العربي وما يتميز به من خيال إبداعي ومهارة أدائية تعينه على تقديم تأويل خلاق وجديد وذلك من خلال:

1. التقاسيم بوصفها أحد أهم تقاليد الأداء فى الموسيقى العربية.

2. مصاحبة الغناء وإلى أي مدى تكون مصاحبة العازف المنفرد، أو الفرقة الموسيقية موحية للمغني وداعمة لإدائه ومؤكدة على التقاليد فى الغناء العربي.

3. التأويل الخلاق للنص اللحني مسموعًا أو مدونًا، وإلى أي مدى يستطيع العازف المنفرد أن يضفي بأدائه بصمة خاصة مميزة فى كل مرة يؤدي فيها اللحن بإضافاته النغمية والمقامية والأدائية تبعًا لتقاليد الأداء على الآلة.

4. الأداء المنفرد للأغنيات بالآلة الموسيقية، وما يحمله من إبراز لقدرة العازف على بيان خصوصية وإختلاف الأداء لمفردات النص الغنائي بآلته الموسيقية.

5. تجارب استخدام الآلات الغربية فى الإبداع الموسيقى العربي، مالها وما عليها "رؤى نقدية".

المحور الثاني: إبداع الموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا

يهتم هذا المحور بالتباحث حول:

1. الإبداع المعاصر لآلات الموسيقى العربية ضمن مجموعات صغيرة وتجارب دمجها مع آلات أخرى.

2. تجارب الكتابة لآلات الموسيقى العربية فى صياغة أوركسترالية.

3. تأثير تطبيقات الحاسوب على الإبداع العربي المعاصر للآلات الموسيقية العربية.

المحور الثالث: تعليم آلات الموسيقى العربية وصناعتها

1. تجارب تعليم الأطفال العزف على آلات الموسيقى العربية التقليدية والشعبية.

2. رؤى مستقبلية لتعليم آلات الموسيقى العربية داخل وخارج الوطن العربي.

3. تجارب صناعة آلات الموسيقى العربية وتطويرها وفق منظومة متكاملة تزيد إمكانيات العزف عليها.

المحور الرابع: دور الآلات الشعبية فى الإبداع الموسيقي العربي

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل