المحتوى الرئيسى

«حفريات جامعة المنصورة» يكتشف هيكل عظمي لفأر عمره 34 مليون سنة| فيديو

10/21 13:04

علق الدكتور هشام سلام عالم الحفريات بالجامعة الأمريكية ومؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، على اكتشاف مركز المنصورة هيكل عظمي لفأر عمره 34 مليون سنة، قائلًا: "مصر والوطن العربي وشمال أفريقيا كانت عبارة عن غابة أستوائية مطيرة منذ 35 مليون عام، وعاشت فيها كائنات بعضها انقرض، مثل الفأر الذي اكتشفناه".

وأضاف سلام، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر: «هذا الفأر لم يسجل من قبل في قائمة علم الحيوان بناء الصفات التشريحية المختلفة عن أقرانه في ذلك الوقت».

وتابع، أن محافظة الفيوم تتميز بطبيعة خاصة، إذ أنها عبارة عن حفرة في القشرة الأرضية بينت صخور عمرها نحو 45 مليون سنة حتى 30 مليون سنة: "يعني أننا لدينا سجل جيولوجي كامل من حوالي 15 مليون سنة موجود في منخفض الفيوم، وبالتالي فإننا نقوم بدراسات كثيرة في هذه المنطقة".

وأشار، إلى أنه جرى تسميته قطرانيميز سفروتس، نسبة إلى جبل قطراني، كما أن حجمه ضئيل للغاية، موضحًا أن الصحراء الغربية هي ملاذ كل من يبحث عن التاريخ الطبيعي، لأن فيها منخفضات وحفرة عميقة، وكلما زاد عمق الحفر، كلما جرى اكتشاف صخور أقدم.

وأوضح، انه لا يمكن الكشف عن ديناصورات في محافظة الفيوم، لأنها ليست عميقة بالقدر الكافي الذي يسمح للباحثين باكتشاف الطبقات التي عاشت فيها الديناصورات، لذلك فإن البحث العلمي يتجه إلى الواحات البحرية والداخلة والخارجة لأنها تحتوي على حفر أعمق.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل