المحتوى الرئيسى

قبل الإعلان الرسمي.. تعرف على تصنيف مصر الجديد عن شهر أكتوبر - ترقيصة - أصل الكورة

10/21 14:30

سيصدر خلال ساعات قليلة تصنيف شهر أكتوبر عن المنتخبات والذي ننفرد بنشرها حيث يحتل منتخب مصر في المركز السادس بالرغم من فوزه بمباراتي الجولتين الثالثة والرابعة في تصفيات كأس العالم 2022 على ليبيا 1-0 و3-0 وخسارة نيجيريا على ملعبها أمام أفريقيا الوسطى في الجولة الثالثة صفر-1 وفوزها في الجولة الرابعة 2-صفر.

ومن المنتظر أن يرتفع رصيد مصر من النقاط في تصنيف أكتوبر إلى 1448 نقطة بدلا من 1434 والتي كانت في تصنيف سبتمبر وفي المقابل من المتوقع أن تتراجع نقاط نيجيريا إلى 1478 بدلا من 1492 في سبتمبر وبالتالي سيتقلص الفارق النقطي بين مصر ونيجيريا في أكتوبر إلى 30 نقطة بعد أن كان 58 نقطة في سبتمبر ولكن هل يمكن أن يتجاوز منتخب مصر هذا الفارق قبل تصنيف ديسمبر ؟؟

وقبل ان نشرح بشكل مبسط فكرة تصنيف الفيفا وكيفية حسابه بعد التعديلات التي جرت عليه مؤخرا، نذكر أن فرص مصر اصبحت ضعيفة للغاية لتجاوز المركز السادس والوصول إلى أحد المراكز الخمسة الأولى إذا وضعنا في الإعتبار إحتمالات تطور نقاط مصر ونيجيريا في الشهرين القادمين.

يلعب منتخب مصر مباراتيه في الجولتين الخامسة أمام أنجولا في لواندا والسادسة امام الجابون في القاهرة في نوفمبر ولا بديل لمنتخب مصر عن الفوز بهما ثم تتبقى بعد ذلك مباريات مصر في بطولة كأس العرب بقطر خلال ديسمبر القادم والتي يلعب فيها منتخبنا 3 مباريات في المجموعة أمام السودان ولبنان والجزائر ثم بعد ذلك يلعب في دور الثمانية وقبل النهائي وهي المباريات التي تدخل في الحسابات في تصنيف ديسمبر القادم ويحتاج منتخب مصر للفوز بكل تلك المباريات ثم إنتظار نتائج نيجيريا.

أما نيجيريا فتلعب مباراتي الجولتين الخامسة والسادسة في تصفيات المونديال أمام ليبيريا والرأس الأخضر ولكنها لن تلعب بالطبع في البطولة العربية.

ومن المنتظر أن تصل مصر إلى 1462 نقطة في تصنيف نوفمبر إذا فازت بمباراتيها في تصفيات كأس العالم وهو الرصيد الذي تتجاوزه نيجيريا إذا فازت أيضا بمباراتيها حيث تصل إلى 1491 نقطة أي تتفوق على مصر.

أما لو فازت بمباراة وخسرت الأخرى ستصل إلى 1466 أي أكثر من مصر أيضا بينما ستصل نيجيريا إلى 1466 لو تعادلت في المبارتين أي أكثر أيضا من مصر.

وستكون فرص مصر في التفوق قاصرة على إحتمالين فقط وهما إما خسارة نيجيريا في المباراتين حيث تصل إلى 1441 أي أقل من مصر، أو أن تخسر نيجيريا في مباراة وتخسر الأخرى وعندئذ تصل إلى 1453 أي اقل من مصر أيضا.

ومن الممكن أن تصل مصر إلى المستوى الأول أيضا إذا فازت مصر بكل مبارياتها في المجموعة في كأس العرب والتي تحتسب في نقاط الفيفا كمباريات ودية خارج الأجندة الدولية أي أقل نقاط بين كل المباريات في تصنيف الفيفا بين كل المباريات الدولية وعلى المنتخب أن يفوز على الجزائر بشكل خاص في المجموعة وعندئذ من الممكن أن تتجاوز مصر منتخب نيجيريا ولكن يشترط أن يخسر منتخب نيجيريا أحدى مباراتيه في تصفيات المونديال أو أن يتعادل في المباراتين وكلها نتائج تعتمد على الأخرين.

ويعتمد التصنيف المعدل لإتحاد الكرة على عدة عوامل تحكمها معادلة معقدة يحتسب بمقتضاها النقاط الجديدة لكل منتخب وتبدأ هذه العوامل بالنقاط الحالية لكل منتخب ويتم جمعها على قيمة المباراة مضروبة في نتيجة المباراة سواء أكانت فوز أو تعادل أو هزيمة والنسبة بين نقاط الفريق ونقاط منافسه.

وفيما يلي نذكر اهمية هذه العوامل

نقاط الفريق: كلما زادت نقاط الفريق كلما زادت فرص تحسن ترتيبه

نقاط المنافس: كلما كان المنافس مصنف أفضل كلما زادت فرص تحقيق النقاط إذا فاز المنتخب عليه ولذلك لم تحصل مصر على نقاط كثيرة من الفوز مرتين على ليبيا لقلة نقاط ليبيا وتراجع ترتيبها إلى المركز 110

قيمة المباراة: تتراوح قيمة المباراة من 5 نقاط إذا كانت ودية وخارج الأجندة الدولية ثم 10 إذا كانت ودية داخل الأجندة الدولية ومرورا بـ25 نقطة في تصفيات كأس الأمم أو المونديال و35 في نهائيات البطولة القارية حتى ربع النهائي و40 من ربع النهائي وحتى النهائي للبطولة القارية. وتصل قيمة المباراة إلى 50 نقطة في نهائيات كأس العالم حتى ربع النهائي والرقم الأعلي وهو 60 نقطة في نهائيات كأس العالم من ربع النهائي وحتى النهائي

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل