المحتوى الرئيسى

"لا تترك التخطيط أبدًا حتى اللحظة الأخيرة" - BBC News عربي

10/21 11:38

تقول جو بارنارد، الرئيسة التنفيذية لشركة "موراما" لاستشارات التصميم الصناعي: "أحب تصميم المنتجات، لقد درسته في الجامعة وأحب فعل ذلك كمصدر للدخل".

لكنها تقول إنها انشغلت بأول مهمة تحصل عليها شركتها لتصميم أحد المنتجات لدرجة أنها نسيت التفكير في كيفية الحصول على عقود أخرى بعد ذلك، وهو ما جعل شركتها على وشك الإغلاق.

أطلقت جو شركة "موراما" قبل ست سنوات، في حي هاكني شرقي العاصمة البريطانية لندن. وتساعد "موراما" الشركات على تصميم منتجات جديدة، بدءا من مرحلة الفكرة وصولا إلى المنتج التجاري النهائي. وتضم الشركة 10 موظفين وتعمل بشكل حصري تقريبًا مع الشركات الناشئة.

تتذكر جو ما حدث قائلة: "بعد حوالي ستة أشهر من الحصول على وظائف غريبة هنا وهناك، تمكنا من الحصول على مشروع مع عميل أمريكي لتصميم حقيبة سفر".

وتضيف: "كان العقد أكثر من كافٍ لدعم الشركة للاستمرار في عملها لمدة عام. لقد تعاقدت مع مصممين اثنين ومهندس للعمل معي لتصميم المنتج".

صدر الصورة، MORRAMA

تقول جو إنها ركزت فقط على عقد حقيبة السفر، وليس ما ستفعله الشركة بعد ذلك

كان المشروع مهمًا جدًا لدرجة أن جو قررت أن ترأس فريق التصميم وتعمل على هذا المنتج بدوام كامل. ومع ذلك، قرر الشريك المؤسس ترك الشركة بعد ذلك بوقت قصير، لذلك كان يتعين عليها أيضًا تحمل مسؤوليات إضافية لإدارة العمليات الإدارية والتخطيط لنمو الشركة في المستقبل.

تقول جو: "انتهى بي المطاف لأن أكون العضو المنتدب، والمدير الإبداعي، ومدير المشروعات، بينما كنت لا أزال أحاول تعليم ثلاثة موظفين جدد كانوا قد بدأوا للتو العمل في الشركة ما يتعين عليهم القيام به".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل