المحتوى الرئيسى

روشتة أبطال كمال الأجسام.. تكلفة باهظة وأطعمة صحية

10/21 10:46

تاريخ طويل في كمال الأجسام حظيت به مصر، رسمه أبطال المحروسة في مسابقات دولية كبيرة خاضوها منذ خمسينيات القرن الماضي، ليكتبوا اسم مصر ضمن قائمة الأبطال التاريخيين للعبة.

من عبد الحميد الجندي إلى بيج رامي، وتستعرض «الشروق» في هذا الملف أهم ما يتعلق برياضة كمال الأجسام في مصر، مرورا من هم أبطال اللعبة؟ كيف يمولون أنفسهم؟ انتهاءً بروشتة النظام الغذائي وحتى الجدل الديني الذي امتد إلى تلك الرياضة الشعبية.

فوز البطل المصري رامي السبيعي "بيج رامي" بلقب مستر أولمبيا للعام الثاني على التوالي، يفتح باب التساؤلات حول تكلفة صناعة بطل كمال الأجسام وما يتم إنفاقه لتأهيله والنظام الغذائي الذي يتبعه، من أجل بناء العضلات اللازمة للمنافسة في هذه البطولات.

- تكلفة باهظة

يرى خبراء كمال الأجسام، أن تكلفة تأهيل بطل كمال الأجسام للمنافسة في البطولات العالمية مرتفعة، حيث أشار عادل فهيم رئيس الاتحاد المصري والعربي والإفريقي ونائب أول الاتحاد الدولي لكمال الأجسام إلى أن مصروفات الاتحاد المصري تبلغ نصف مليون جنيه، وهو لا يغطي مصاريف شهرين من إنفاق بيج رامي على اللعبة من مكملات غذائية وفيتامينات وأطعمة وتدريبات، وتقوم شركات كبرى بتحمل تكاليف ذلك.

وأوضح فهيم، أن محترفي لعبة كمال الأجسام ترعاهم شركات كبرى، أما الاتحاد المصري فهو مسؤول عن أنشطة الهواة؛ بسبب المبالغ الباهظة التي يصرفها اللاعبين المحترفين.

وتُوج "بيج رامي" بالميدالية الذهبية لبطولة مستر أوليمبيا، وهي البطولة الأبرز في لعبة كمال الأجسام للمحترفين، عامي 2020 و2021 على التوالي، ليكسر هيمنة لاعبي الولايات المتحدة الأميركية على لقب البطولة لأكثر من 20 عامًا.

- النظام الغذائي

يشير متخصصون إلى أن رياضة كمال الأجسام تستهدف زيادة الكتلة العضلية للجسم؛ لذلك يلتزم لاعبي كمال الأجسام بنظام غذائي للحفاظ على ثبات حجم الكتلة العضلية وزيادتها، مثل إتباع نظام "زيادة السعرات الحرارية"، بتناول كميات طعام صحي أكثر من الاحتياجات اليومية العادية لزيادة العضلات، مع الالتزام بمراقبة قياس الخصر وكذلك الوزن، لأنه في حالة اكتساب الوزن وثبات قياس الخصر فأنت تكتسب العضلات، أما إذا كان الوزن وقياس الخصر في تزايد، فقد تكتسب الدهون، لذا لابد من اكتساب زيادة بطيئة وثابتة في الوزن عن طريق تناول الطعام بشكل.

لاعبو كمال الأجسام يتناولون عدد كبير من الوجبات طوال اليوم، فقد أشار "بيج رامي" في لقاء تلفزيوني سابق إلى أنه يتناول 6 وجبات يوميا، قبل وبعد التمارين التي يقوم بها، بالإضافة إلى المواظبة على شرب المياه طوال اليوم.

- الأطعمة المناسبة

يحتاج لاعبو كمال الأجسام إلى الحصول على بروتينات من أجل بناء وترميم العضلات، ويتم الحصول عليها من خلال "اللحوم والأسماك والبيض والدجاج ومنتجات الألبان"، بجانب مكملات البروتين مثل مصل اللبن.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل